غارات إسرائيل على سوريا تنذر بحرب إقليمية   
الثلاثاء 27/6/1434 هـ - الموافق 7/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:38 (مكة المكرمة)، 12:38 (غرينتش)
إسرائيل استخدمت مقاتلات أميركية من طراز "أف 16" في قصف مواقع سورية (الأوروبية)

هيمنت أنباء وتداعيات الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا على معظم الصحف الأميركية، فبينما أشارت بعض الصحف إلى محاولات إسرائيل تخفيض مستوى التوتر والعودة لممارسة الحياة الطبيعية، قالت أخرى إن الهجمات الإسرائيلية تستدعي إيران إلى المسرح وتنذر باتساع نطاق الحرب الأهلية في سوريا لتشمل المنطقة برمتها.
فقد أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن إسرائيل تحاول أن تخفف من التوتر مع سوريا والعودة إلى الحياة الطبيعية، وذلك في أعقاب شنها غارات استهدفت مواقع داخل سوريا. ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارات الإسرائيلية لم تكن تستهدف نظام الرئيس السوري بشار الأسد ولا الثوار السوريين، ولكنها استهدفت أسلحة متطورة كانت في طريقها إلى حزب الله في لبنان.

وأضافت الصحيفة في تقرير منفصل أن من شأن هذه الغارات الإسرائيلية فتح الباب أمام كل الخيارات، وسط الإشارة إلى تهديدات من جانب النظام السوري لإسرائيل.

الأسبوع الجاري قد يكون حاسما بالنسبة لدور الولايات المتحدة في الأزمة السورية، فوزير الخارجية الأميركي جون كيري سيناقش في موسكو مسألة توفير ضغط دولي على سوريا، وسط دفع مسؤولين أميركيين تجاه تسليح الثوار وإقامة منطقة عازلة في شمالي سوريا
من جانبها قالت صحيفة واشنطن تايمز إن الغارات الإسرائيلية قد تحول الحرب الأهلية في سوريا إلى حرب إقليمية في المنطقة برمتها، موضحة أن الأزمة المتفاقمة في منذ أكثر من عامين والحرب المستعرة في البلاد تبقى حربا أهلية طائفية في المقام الأول، ولكن الجهات الخارجية التي تدعم هذه الجهة أو تلك في سوريا تسعى للهيمنة على الشأن السوري.

أسبوع حاسم
وفي السياق، قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن الأسبوع الجاري قد يكون حاسما بالنسبة للدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في الأزمة السورية، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيناقش في موسكو مسألة إضفاء ضغط دولي على سوريا، وسط دفع مسؤولين أميركيين تجاه تسليح الثوار وإقامة منطقة عازلة في شمالي سوريا.

وأشارت الصحيفة في تقرير آخر إلى أن الغارات الإسرائيلية من شأنها جلب إيران إلى مسرح الأزمة السورية بشكل أوضح، وسط اتهامات إيرانية لإسرائيل بأن الأخيرة تسعى لكسر "محور المقاومة"، وأضافت الصحيفة أن الهجوم الإسرائيلي من شأنه أيضا إجبار إيران على تغيير حساباتها.

كما قالت الصحيفة في افتتاحيتها إن الغارات الإسرائيلية تشكل تصعيدا للأزمة السورية المتفاقمة أصلا، وإنها تنذر باشتعال حرب على المستوى الإقليمي، وسط دعوة الصحيفة المجتمع الدولي إلى أن يقرر من سيملأ الفراغ في سوريا بعد سقوط نظام الأسد، وأضافت الصحيفة في مقال نشرته للكاتب الأميركي جيمس رودولوف أنه ينبغي لأي تدخل في سوريا أن يأخذ في الحسبان مدى شرعيته من وجهة القانون الدولي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة