كرزاي يتعهد بالقبض على بن لادن إذا كان حيا   
الاثنين 1423/10/12 هـ - الموافق 16/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حامد كرزاي
تعهد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم في أوسلو بالقبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إذا كان لا يزال على قيد الحياة بأفغانستان. وقال كرزاي إنه من الصعب حتى الآن التأكد إذا ما كان بن لادن حيا أو ميتا.
وأوضح أن السلطات ستواصل بالتعاون مع قوات الحلفاء البحث عنه وقال إنه أساء كثيرا إلى أفغانستان.

وقد وصل كرزاي إلى النرويج الأحد في زيارة رسمية يفتتح فيها الثلاثاء مؤتمر مجموعة الدعم لأفغانستان التي تضم 15 دولة ودول الاتحاد الأوروبي وتشارك فيه أيضا الأمم المتحدة وممثلون عن المنظمات الدولية وبعض المنظمات غير الحكومية. وسيتوجه الرئيس الأفغاني بعد ذلك إلى السويد ثم إلى إيطاليا.

وقبيل بدء جولته الأوروبية أصدر كرزاي مرسوما يمنع أي مسؤول أفغاني من الجمع بين المسؤوليات المدنية والعسكرية. واعتبر المرسوم أن الفصل بين الوظائف في الإدارات المدنية والعسكرية يهدف إلى ضمان إدارة أفضل لشؤون أفغانستان.

وقد دخل القرار حيز التنفيذ، وصدرت الأوامر لوزارتي الدفاع والداخلية بعدم التدخل في الشؤون المدنية. كما تم أيضا إلغاء جميع المديريات التنظيمية ومجموعات العمل والمديريات في المناطق العسكرية.

وكان كرزاي قد عين عددا من الزعماء المحليين وقادة المجموعات المسلحة حكاما في الولايات الخاضعة لنفوذهم سعيا للحصول على دعمهم للسلطات الانتقالية الجديدة التي تشكلت في ديسمبر/ كانون الأول 2001 بعد سقوط نظام طالبان.

ووجه الرئيس الأفغاني مؤخرا تحذيرا إلى هؤلاء الزعماء من استغلال وظائفهم لتحقيق مكاسب شخصية. ومن هؤلاء المسؤولين حاكم هرات إسماعيل خان والقائد الأوزبكي عبد الرشيد دوستم في منطقة مزار شريف شمالي البلاد وغل آغا في قندهار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة