5 ملايين "سيرفس" للربع الأخير من 2012   
الخميس 1433/12/2 هـ - الموافق 18/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:38 (مكة المكرمة)، 14:38 (غرينتش)
مايكروسوفت طلبت إنتاج ما بين 3 إلى 5 ملايين وحدة من حاسوبها اللوحي الجديد

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريراً يشير إلى اعتزام شركة البرمجيات الأميركية "مايكروسوفت" إنتاج كمية كبيرة من أول حواسيبها اللوحية "سيرفس" الذي سيطرح في الأسواق يوم 26 من الشهر الجاري.

ونسبت الصحيفة إلى موردي مكونات الحاسوب في آسيا، أن مايكروسوفت طلبت منهم إنتاج من ثلاثة إلى خمسة ملايين جهاز "سيرفس" خلال الربع الأخير من العام الجاري.

كما نقلت عنهم بأن كلاً من شركتي أمازون وغوغل طلبتا نفس الكمية من حاسوبيهما اللوحيين (كيندل فاير ونيكسوس7 على التوالي) لنفس الفترة من السنة، بينما طلبت شركة أبل ضعفي هذه الكمية من النسخة المصغرة الجديدة من حاسبها اللوحي آيباد الذي تعتزم الشركة الكشف عنه يوم 23 من الشهر الجاري والمتوقع أن يحمل اسم "آيباد ميني".

ويذكر أن جهاز سيرفس يأتي بشاشة من نوع "كلير تايب" (ClearType) بالغة الوضوح، قياسها 10.6 بوصات وبدقة 1366×768 بيكسل، ويضم كاميرتين أمامية وخلفية بدقة 720 بيكسل، ويديره معالج رباعي النواة من نوع "إنفيديا تيغرا 30" وذاكرة عشوائية بحجم 2 غيغابايت، بالإضافة إلى منفذ يو إس بي بالقياس الكامل، إلى جانب مدخل مايكرو إس دي إكس سي (microSDXC) لزيادة السعة التخزينية، ومخرج لعرض الفيديو بالغ الوضوح (HDMI).

ويعمل الجهاز الذي سيطرح هذا الشهر بنسخة ويندوز 8 آر تي التي لا تدعم تطبيقات سطح المكتب التقليدية في ويندوز 7، لكن مايكروسوفت زودته بنسخة محدودة الإمكانيات من أوفيس أر تي 2013 وهي النسخة المنزلية والخاصة بالطلاب.

وكانت مايكروسوفت أماطت الثلاثاء اللثام عن أسعار سيرفس، حيث سيطرح بسعر 500 دولار للإصدار ذي مساحة التخزين 32 غيغابايت ودون الغطاء الذي يعمل كلوحة مفاتيح لمسية، وبسعر 600 دولار لذات الإصدار مع لوحة المفاتيح اللمسية، وأخيرا بسعر 700 دولار للإصدار ذي مساحة التخزين 64 غيغابايت والذي يأتي مع لوحة مفاتيح لمسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة