إدانة عربية لحزب الله بعد تصنيفه إرهابيا بالخليج   
الأربعاء 1437/5/24 هـ - الموافق 2/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:28 (مكة المكرمة)، 19:28 (غرينتش)

وصف وزراء الداخلية العرب حزب الله اللبناني بالإرهابي، واتهموه وإيران بالسعي لزعزعة الاستقرار في المنطقة العربية، وجاءت هذه الخطوة بعيد تصنيف مجلس التعاون الخليجي حزب الله منظمة إرهابية.

فقد أصدر مجلس وزراء الداخلية العرب في ختام دورته الـ33 بتونس بيانا قال فيه إن ممارسات إيران وحزب الله تستهدف الاستقرار في دول عربية، في مقدمتها البحرين. وجاء في البيان "ندين إدانة كاملة حزب الله الإرهابي لدوره في زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية".

وأعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق تحفظه على تصنيف حزب الله منظمة إرهابية، وأعلن في المقابل تأييده اعتبار إيران مصدرا لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

من جهته، انسحب وزير الداخلية العراقي محمد الغبان من جلسة مغلقة لوزراء الداخلية العرب اليوم، وقال إن الوزراء جاؤوا لمناقشة خطط مشتركة للتصدي للإرهاب ووضع إستراتيجيات عمل وتنسيق الجهود، وليس لإصدار بيانات سياسية لخدمة أطراف سياسية معينة.

وفي بيانهم الختامي على إثر اجتماعهم بتونس جدد وزراء الداخلية العرب تأييدهم أعمال التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية ومليشيا الحوثي، والذي تقوده المملكة العربية السعودية.

كما دعا البيان الدول العربية إلى مواصلة جهودها ضد الإرهاب والتضييق على كل أشكال دعمه وتمويله. وطالب بيان وزراء الداخلية العرب بإطلاق سراح المواطنين القطريين المخطوفين في العراق.

الحريري وصف أعمال حزب الله في سوريا واليمن بأنها إجرامية (الأوروبية)

تصنيف خليجي
وكان مجلس التعاون الخليجي أعلن اليوم أنه قرر اعتبار ما وصفها بمليشيات حزب الله بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها منظمة إرهابية. وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني إن الدول الأعضاء اتخذت هذا القرار بسبب استمرار هذه المليشيات في الأعمال العدائية وتجنيد شباب دول المجلس للقيام بأعمال إرهابية.

وأضاف أن المجلس يعتبر أن ممارسات مليشيات حزب الله في دول مثل سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم الأخلاقية والقوانين الدولية. ولاحقا أعلن مجلس الأمة الكويتي أن أي تغريدة أو دعم أو مناصرة للحزب تعتبر جريمة وفقا لقانون الجرائم الإلكترونية.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري اليوم إن تصنيف مجلس التعاون الخليجي حزب الله منظمة إرهابية جاء نتيجة الأعمال التي يقوم بها الحزب.

وأضاف الحريري في تصريح له بمقر مجلس النواب اللبناني أن ما يقوم به حزب الله من نشاطات غير مقبول، واصفا عمله في سوريا واليمن بأنه إجرامي وإرهابي، وأن الحزب يعرف موقفه من هذا الأمر.

بيد أن الحريري -زعيم تيار المستقبل- أوضح في المقابل أن حوار التيار مع حزب الله سيؤدي إلى نتيجة عاجلا أم آجلا. ويشارك حزب الله في القتال الدائر بسوريا بقوات تدعم نظام الرئيس بشار الأسد، كما أن الحكومة اليمنية والتحالف العربي أكدا أن لديهما أدلة على أن الحزب يدرب مليشيا الحوثي في اليمن.

يذكر أن السعودية أعلنت مؤخرا تعليق مساعدات عسكرية كانت مقررة للجيش اللبناني بسبب مواقف لبنانية مناهضة لها بدفع من تأثير حزب الله على القرار السياسي في هذا البلد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة