جوائز ومقتنيات للنجم بيليه بمزاد علني   
الجمعة 1437/6/3 هـ - الموافق 11/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:33 (مكة المكرمة)، 22:33 (غرينتش)

يطرح أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات نحو ألفي قطعة من أهم مقتنياته للبيع بمزاد في يونيو/حزيران المقبل بلندن.

وقال بيليه إن جزءا من إيرادات المزاد ستخصص لمستشفى "بيكوينو برينسيبي" للأطفال في مدينة سوريتيبا البرازيلية، وكان بيليه تبرع بعدد كبير من مقتنياته لمدينة سانتوس.

ويقول بيليه (75 عاما) -الذي خضع لجراحة لاستبدال عظمة الحوض وجراحة البروستاتا- إنه قرر أن يسمح للمعجبين ومقتني الأعمال بأن يحصلوا على قطع من تاريخه، وقال "آمل أن يقدروا هذه التحف ويحكوا قصتي لأطفالهم وللأجيال المقبلة".

وعن أول عرض عام لمقتنيات من مشواره المهني، قالت "دار جوليان" للمزاد إن البرازيلي الذي يعد أحد أعظم لاعبي الكرة في التاريخ سيطرح للبيع كرة القدم التي سجل بها هدفه رقم ألف والتاج الذي حصل عليه بعد هذه المناسبة، كما يبيع قمصانا ارتداها وهو يلعب مع ناديي سانتوس و"نيويورك كوزموس".

وقد تتجاوز عائدات البيع الذي اعتبر "غير مسبوق" مليون دولار، وسيقام المزاد من السابع إلى التاسع من يونيو/حزيران المقبل في لندن، ويشمل مختلف مراحل مسيرته منذ أول عقد مع سانتوس عام 1956 حتى انخراطه في العمل الخيري.

وأشارت "دار جوليان" إلى أن أفضل المعروضات ستكون نسخة من كأس "جول ريميه" التي حصل عليها خلال تتويج البرازيل بكأس العالم عام 1958 والتي قد تصل قيمتها إلى أكثر من ستمئة ألف دولار، وهو الوحيد من نوعه في العالم.

أحد قمصان بيليه التي ارتداها خلال مشاركته مع منتخب البرازيل (الأوروبية)

قصة أسطورة
ومن بين المعروضات أيضا الحذاء الذي سجل به الهدف رقم ألف في 1969، وتقدر قيمته بنحو أربعين ألف دولار، والميداليات التي نالها كبطل للعالم مع منتخب بلاده في مونديالات 1958 و1962 و1970 (مئة ألف دولار لكل واحدة).

وقال المدير التنفيذي للدار مارتن نولان إن "بيليه هو مارلين مونرو عالم الرياضة، إنه أيقونة وسفير عظيم لكرة القدم".

وأصبح بيليه -واسمه الحقيقي إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو- في عام 1958 أصغر لاعب يشارك في نهائي لكأس العالم ويسجل هدفا خلاله، وكان عمره آنذاك 17 عاما.

واستطاع أن يساعد البرازيل في تحقيق النصر في بطولتي كأس العالم في 1962 و1970، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر عدد من الأهداف يسجل على مدى مشوار مهني امتد من خمسينيات إلى سبعينيات القرن الماضي بـ1283 في 1363 مباراة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة