أبل تطور تلفازا ذكيا فائق الدقة   
الخميس 1434/5/17 هـ - الموافق 28/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:05 (مكة المكرمة)، 11:05 (غرينتش)

الحديث عن تلفاز أبل الذكي منتشر منذ مدة على مختلف مواقع الإنترنت (الأوروبية)

أشارت تقارير صحفية إلى أن شركة أبل الأميركية تعمل على تطوير جهاز تلفاز فائق الدقة (Ultra HD) أي بدرجة وضوح "4كيه" لطرحه قبل نهاية العام الجاري، من ناحية ثانية حصلت الشركة على براءة اختراع شاشة لمسية يمكن أن تعمل دون أن تكون نشطة.

فقد نقلت صحيفة "ديجي تايمز" التايوانية عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن أبل تعمل على تطوير تلفاز يحمل الاسم "آي تي في" (iTV) بتقنية "4كيه" التي تتمتع بكثافة نقطية تبلغ 3480×2160 بكسل، وهي ضعف الكثافة الأفقية والعامودية لشاشات الوضوح الكامل (Full HD) بمعدل إجمالي يبلغ أربعة أضعاف عدد البكسل.

وأضافت الصحيفة أنه من المرجح أن يدعم هذا التلفاز -الذي تتناقل مواقع الإنترنت المختلفة الشائعات حوله منذ فترة- وظيفة التحكم الصوتي "سيري" المستخدمة بأجهزة أبل الذكية، والاتصال بشبكة الإنترنت.

وقالت إن هناك نقاشا يجري حاليا بين أبل وشركة فوكسكون التايوانية بشأن الجدول الزمني للإنتاج، لكن أبل لم تحدد بعد الشركة التي ستسند إليها تصنيع شاشة تلفازها المقبل، مع توجه أنظارها إلى شركة "إل جي" الكورية الجنوبية.

وذكرت المصادر للصحيفة أن أبل قد تطلق تلفازها بحلول النصف الثاني من عام 2013 وقد يتأخر الإطلاق إلى بداية عام 2014 إذا لم تنجح الشركة التي ستتعاقد معها بإنتاجه قبل نهاية العام الجاري.

براءة اختراع
وتأتي تلك الأنباء في الوقت الذي حصلت فيه أبل على براءة اختراع جديدة من مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي، وتتعلق بشاشة لمسية لا تحتاج أن تكون نشطة كي تعمل.

وتتحدث براءة الاختراع عن نظام لتوظيف شاشة متعددة اللمس بالأجهزة المتنقلة حتى عندما لا تكون أي صورة ظاهرة على الشاشة، رغم أنه ليس بالضرورة أن تكون الشاشة مغلقة لتنفيذ بعض الأوامر دون مشاهدتها.

وتتيح التقنية الجديدة للمستخدم القيام بعدة أشياء منها على سبيل المثال تحريك أصبعه على الشاشة بشكل دائري لتعديل درجة الصوت أو تغيير الأغنية التي يستمع إليها حتى عندما تكون الشاشة في وضع غير نشط (سوداء) وهذا الوضع يشكل نمطا وسطا بين القفل الكلي للشاشة والتشغيل الكلي لها مما يجعله موفرا جدا لطاقة البطارية.

ويمكن للشاشة وهي بحالة الخمول أن تستجيب للتلميحات التي تعكس عمل الأزرار الفعلية على أجهزة سماعات الرأس بهواتف آيفون أو آيبود، فيمكن على سبيل المثال النقر على الشاشة مرة واحدة لاستئناف تشغيل الأغنية أو وقفها مؤقتا، والنقر مرتين لتجاوز المسار الحالي إلى أغنية أخرى، والضغط المتواصل على الشاشة لاستدعاء المساعد الصوتي الرقمي (سيري).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة