فرنسا تطلق قناة تلفزيونية للأخبار الدولية   
الخميس 1426/11/1 هـ - الموافق 1/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)

شيراك أشار إلى أن هدف القناة بث قيم فرنسا ورؤيتها للعالم (الفرنسية)
أطلقت الحكومة الفرنسية الأربعاء بثا تجريبيا لقناة تلفزيونية إخبارية فرنسية دولية تبدأ العمل قبل نهاية العام 2006.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة جان فرنسوا كوبيه إثر اجتماع لمجلس الوزراء أن القناة ستبث برامجها إلى أوروبا وأفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

وأعلن وزير الثقافة والاتصالات رينو دونديو دو فابر أن رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان وقع مع شبكة "تي إف 1" الخاصة والهيئة الفرنسية العامة للتلفزيون اتفاقية تتيح إنشاء القناة التي أوصى بها خاصة الرئيس جاك شيراك وقدمتها السلطات على أنها "السي. إن.إن الفرنسية" القادمة.

وعن أهداف القناة قال الرئيس الفرنسي إن الهدف منها هو بث قيم فرنسا ورؤيتها للعالم في كل أنحاء المعمورة، بالقدر الذي يجعل فرنسا في الصف الأمامي من "معركة الصورة العالمية".

وقال شيراك إن التوقيع مع الشبكة الخاصة والهيئة العامة لإنشاء القناة يهدف للاستفادة من كفاءة المجموعتين الفرنسيتين الأوليين في مجال الاعلام التلفزيوني, مؤكدا أن "سي إف آي آي" ستحظى بموارد مالية عامة بمستوى طموحها.

وستنطلق الشبكة بموازنة قدرها 65 مليون يورو تم تخصيصها في مشروع قانون الموازنة المالية للعام 2006, يضاف إليها مبلغ 30 مليون يورو تم التصويت عليه في ميزانية 2005.

وستبث القناة برامجها على مدار الـ24 ساعة، ومن المتوقع أن تبث في مواعيد محددة برامج ونشرات بالإنجليزية والعربية والإسبانية، وستكون لها هيئة تحرير مستقلة قد يصل عدد طاقمها إلى 240 صحافيا وستعرض كل ساعة نشرة من عشر دقائق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة