الجعفري: قرار الانسحاب الروسي تم بالتنسيق معنا   
الأربعاء 1437/6/8 هـ - الموافق 16/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)

قال رئيس الوفد المفاوض للنظام السوري في مفاوضات جنيف بشار الجعفري إن القرار الروسي بالانسحاب الجزئي من سوريا تم بصورة مشتركة ومنسقة.

وقال -في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء في جنيف- إن قرار الانسحاب الروسي اتخذه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد "ولم يكن مفاجئة لنا وقد جرى بالتنسيق".

وشدد الجعفري على "وحدة سوريا وتكامل أراضيها وشعبها"، مؤكدا على أن أكراد سوريا جزء مهم من الشعب السوري.

وأضاف الجعفري أن المرجعية الرئيسية للمحادثات السورية تحظر إثارة سيناريو الاتحادية، و"نحن نتحدث عن الحفاظ على وحدة سوريا"، رافضا التعليق عما يتردد اليوم عن نية أكراد سوريا إعلان فدرالية في شمال البلاد.

واستبعد الجعفري الدخول في مفاوضات مباشرة مع المعارضة خلال هذه المرحلة، وقال إن الحديث يدور في هذه المرحلة عن الأمور الشكلية، وإنه عند استكمالها سيتم التحول إلى المضمون.

وأشار إلى إنه تم الحديث خلال المفاوضات "عن استمرار تدفق الإرهابيين القادمين من تركيا، وكذلك الإرهابيين الذين ترعاهم إسرائيل.. والإرهابيين القادمين من الأردن"، وفق تعبيره.

ولفت الجعفري إلى أنه اتفق مع المبعوث الأممي لسوريا ستفان دي ميستورا على تعميق المناقشات للانتقال من الشكل إلى المضمون في الاجتماع المقبل.

ونعت الجعفري، كبيرَ مفاوضي المعارضة السورية محمد علوش بأنه "إرهابي مسؤول عن قتل طلاب"، معتبرا أنه "لا يحق لأحد أن يحتكر تمثيل وفد المعارضة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة