مسيرة حاشدة بالرباط ضد موقف بان من الصحراء   
الأحد 1437/6/5 هـ - الموافق 13/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:46 (مكة المكرمة)، 14:46 (غرينتش)

شارك عشرات الآلاف من المغاربة في مسيرة شعبية نظمتها مختلف الأحزاب السياسية والاتحادات النقابية، في شوارع العاصمة الرباط، للتنديد بما وصفوها بالانزلاقات اللفظية للأمين العام لـ الأمم المتحدة بان كي مون بخصوص قضية الصحراء الغربية.

وتأتي المسيرة بعد جلسة استثنائية عقدها البرلمان المغربي مساء السبت، وندد خلالها النواب بتصريحات بان كي مون واعتبروها انحرافا عن رسالة الأمم المتحدة وخروجا عن ميثاقها.

وكان بان قد أكد خلال زيارته الأخيرة لكل من الجزائر ومخيمات جبهة بوليساريو في تندوف، عزمه على إعادة استئناف المفاوضات حول إجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء من أجل إنهاء الاحتلال الذي يعاني منه الإقليم، على حد وصفه.

وردد المشاركون في مسيرة الرباط شعارات تطالب بحياد الأمم المتحدة تجاه قضية الصحراء، مؤكدين أن "الصحراء مغربية وستبقى كذلك" بالإضافة إلى ترديد النشيد الوطني المغربي.

ورفع المحتجون لافتات "لا للوساطة المنحازة، لا للمس باستقرار المنطقة" و"لن نسمح بحبة رمل من صحرائنا".

وشارك في المسيرة وزراء من الحكومة وأمناء أحزاب الأغلبية والمعارضة والنقابات، وجمعيات المجتمع المدني وشخصيات عامة أخرى.

وطالب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي الأمين العام الأممي بالتراجع عن تصريحاته بخصوص قضية الصحراء.

جانب من زيارة بان كي مون لمخيمات الصحراويين بالجزائر (أسوشيتد برس)

إجماع وطني
وقال إن هذه "المسيرة المليونية" تعبير عن رفض المغاربة لأي مَس بالوحدة، وإن بلاده مستعدة لتنظيم مسيرات أخرى "خصوصًا أن قضية الصحراء تعرف إجماعًا وطنيًا".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية صلاح الدين مزوار إن موقف الرباط بخصوص وصف الأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بالمحتلة ستكون له تبعات في الأيام والأسابيع المقبلة.

واعتبر مزوار أن ما حدث يمس حياد الأمم المتحدة والقانون الدولي "وهو ما ستكون له بالطبع تبعات بالنسبة للموقف المغربي".

وقال أيضا إن الأمين العام للأمم المتحدة استسلم "لابتزاز الأطراف الأخرى من خلال فرض أمر واقع، وسمح للأسف بأن يتم استغلاله بشكل مطبوخ لإضفاء الشرعية على مزاعم" هذه الأطراف.

يُشار إلى أن بان كي مون رفض الأربعاء اتهامات الرباط له بعدم التزام الحياد حول الصحراء الغربية، حيث قال إنه "فعل كل ما بوسعه من أجل حل الوضع بالصحراء الغربية الذي مضى وقت عليه".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة