قناعات بوش السياسية   
الجمعة 1425/12/25 هـ - الموافق 4/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:17 (مكة المكرمة)، 7:17 (غرينتش)

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن قناعات بوش السياسية, كما تناولت فضيحة النفط مقابل الغذاء وتطرقت لتشاؤم وزير الدفاع الأميركي من أن الانتخابات العراقية لن تؤدي إلى خفض حدة العنف في العراق, دون أن تغفل وعد إسرائيل بإطلاق سراح 900 سجين فلسطيني.

"
الموضوع الأساسي لخطاب بوش الأخير كان مألوفا وبسيطا وتلخص في أن أميركا ستقاتل محليا وخارجيا "لتأمين الحرية للجميع"
"
غارديان
إجراءات قاسية
خصصت صحيفة ديلي تلغراف افتتاحيتها لهذا اليوم لما أسمته "قناعات بوش السياسية" في إشارة منها إلى ما قاله الرئيس الأميركي في خطابه عن حالة الاتحاد, مضيفة أنه ركز على الشؤون الداخلية بعد أن كان خصص جزءا من خطاب تنصيبه للسياسة الخارجية متجسدة في التزام أميركا بمساعدة الحركات الديمقراطية في العالم.

وقالت الصحيفة إن بوش أظهر مرة أخرى جرأته على اتخاذ الإجراءات القاسية عندما تحدث عن إصلاح الضمان الاجتماعي الذي يحذر السياسيون من أن المساس به يعني الموت الحتمي ويعتبرونه "الطابور الثالث للسياسة".

وتحت عنوان "ازدهار الحرية" كتبت صحيفة غارديان في افتتاحيتها إن الأميركيين الذين كانوا يستمعون إلى خطاب بوش كانوا يأملون أن يسمعوا اقتراحاته الخاصة بإصلاح الضمان الاجتماعي أكثر من أي شيء آخر وذلك بسبب الأزمة الخانقة التي يمر بها نظام التقاعد في أميركا.

وتساءلت الصحيفة عما يمكننا أن ننتظره من ولاية بوش الثانية, مضيفة أن الموضوع الأساسي لخطابه الأخير كان مألوفا وبسيطا وتلخص في أن أميركا ستقاتل محليا وخارجيا "لتأمين الحرية للجميع".

واعتبرت أن حصر بوش لطموحاته الخارجية في الشرق الأوسط الكبير وغياب ذكره للصين وروسيا وإفريقيا وأميركا مقلق, مشيرة إلى أن ذلك قد يكون رائعا إذا تمخض عنه -كما كرر بوش- إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية "لإزالة الظروف التي غذت التطرف وإيديولوجيات القتل" حسب تعبيره.

وفي تعليق آخر قالت غارديان إن بوش تحدث عن سياسة العصا والجزرة حيال أربع دول في الشرق الأوسط فانتقد إيران وسوريا "لعلاقتهما بالإرهاب"، وحث السعودية ومصر على مزيد من التقدم نحو الديمقراطية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران ربما تكون الهدف القادم للعمل العسكري الأميركي بسبب محاولتها تطوير أسلحة نووية وتقديمها المساعدة لحزب الله في لبنان, فضلا ممارستها نفوذا على الشيعة في العراق.

أما سوريا فقالت الصحيفة إن أميركا غير راضية عنها بسبب إيوائها لمنظمات فلسطينية "متطرفة" رغم أن دعمها لهذه المجموعات ناتج عن الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لمرتفعات الجولان, الأمر الذي نادرا ما يتحدث عنه السياسيون الأميركيون.

"
الحكومة البريطانية متورطة بصورة مباشرة في إفساد نظام اختيار المؤسسات التي كانت تساعد في تسيير برنامج النفط مقابل الغذاء
"
إندبندنت
فضيحة النفط مقابل الغذاء
نقلت صحيفة إندبندنت عن تقرير مستقل حول فضيحة النفط مقابل الغذاء أن الحكومة البريطانية متورطة بصورة مباشرة في إفساد نظام اختيار المؤسسات التي تساعد في تسيير برنامج النفط مقابل الغذاء, مضيفة أن ذلك تجسد في تدخل الحكومة عام 1996 لصالح مؤسسة تعمل في بريطانيا, حيث اختيرت تلك المؤسسة في النهاية لتنفيذ العمل.

أما صحيفة فيننشال تايمز فنقلت عن نفس التقرير أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي اعتبر أمس أحد أهم عناصر التحقيق في تلك الفضيحة, مشيرة إلى أنه يجري استجوابه الآن لمعرفة سبب اختياره للبنك الوطني الفرنسي لفتح حساب برنامج النفط مقابل الغذاء.

تواصل العنف
نقلت فايننشال تايمز عن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد قوله إن إكمال انتخابات ناجحة في العراق لن يؤدي في الغالب- إلى تخفيف حدة العنف, مشيرا إلى أنه يتوقع أن يواصل المتمردون هجماتهم على القوات الأميركية بنفس الوتيرة الماضية.

وكشف رمسفيلد في مقابلة له أمس أنه قدم استقالته مرتين على إثر فضيحة أبو غريب لكن الرئيس الأميركي رفضها, كما ذكر أنه لم يقرر بعد ما إن كان سيحضر اجتماعا أمنيا مهما في ميونيخ الأسبوع القادم وذلك بسبب قلقه من الدعوى التي قدمت ضده هناك من طرف المركز الأميركي للحقوق الدستورية, الذي اتهمه باقتراف جرائم حرب في العراق.

كما نقلت الصحيفة عن نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز قوله إن عدونا في العراق ليس الشعب العراقي بل هو تحالف من الإرهابيين القدامى والإرهابيين الجدد.

"
القائمة العراقية الموحدة ستتقدم بمجموعة من المرشحين المحتملين لرئاسة الوزراء مما يعني استبعاد التكهنات بتعيين علاوي في هذا المنصب
"
فايننشال تايمز
نتائج الانتخابات العراقية
قالت صحيفة تايمز إن القائمة العراقية الموحدة التي يدعمها آية الله علي السيستاني تبدو مرشحة للسيطرة على الحكومة العراقية القادمة حسب نتائج أولية لانتخابات الأحد الماضي بعد فرز 10% من الأصوات.

وفي الإطار نفسه قالت فايننشال تايمز إن زعيم تلك القائمة عبد العزيز الحكيم يبدو واثقا من الفوز, مشيرة إلى قوله أمس إن القائمة ستتقدم بمجموعة من المرشحين المحتملين لرئاسة الوزراء مما يعني استبعاد التكهنات التي كانت تقول إن إياد علاوي ربما يختار لهذا المنصب لكونه يمثل زعيما مقبولا عند الجميع.

السجناء الفلسطينيون
قالت غارديان إن الحكومة الإسرائيلية وافقت أمس على إطلاق سراح 900 أسير فلسطيني وعلى تسليم السلطة في عدد من مدن الضفة الغربية لقوات الأمن الفلسطينية كخطوة أولى لبناء الثقة بين الطرفين.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل اعتبرت هذه الخطوة إجراء تشجيعيا للرئيس الفلسطيني بعد نجاحه في خفض عدد الهجمات على الأهداف الإسرائيلية, مشيرة إلى أن هناك مشكلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين حول المساجين المزمع الإفراج عنهم والذين لا تريد إسرائيل أن يكون من بينهم من تقول إن أياديهم ملطخة بالدماء الإسرائيلية, بينما يريد الفلسطينيون أن يكون العامل الأساسي في اختيار من يتم الإفراج عنهم هو المدة التي قضاها السجين وأن الأولوية للسجناء الذين قضوا فترات أطول.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة