غابي لطيف توقع "بصمات على الهواء"   
الجمعة 1431/12/27 هـ - الموافق 3/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:47 (مكة المكرمة)، 10:47 (غرينتش)
الصحفية اللبنانية غابي لطيف وقعت كتابها في العاصمة الفرنسية باريس (الجزيرة نت)

عبد الله بن عالي-باريس
 
قدمت الصحفية العربية غابي لطيف، أمس بباريس، كتابها الجديد "بصمات على الهواء" الذي يتضمن مقابلات أجرتها، خلال مسيرتها الإعلامية الحافلة، مع أعلام عرب لمعوا في مجالات الدين والفن والفكر والسياسة.

وأثناء حفل أقيم بالمناسبة، وقعت المؤلفة نسخا من الكتاب وأهدتها إلى الحاضرين الذين تصدرهم مثقفون وصحفيون عرب أشادوا بما أسموه "القدرات المهنية والخصال الإنسانية" للإعلامية اللبنانية المعروفة.

وقالت الإعلامية اللبنانية التي تعتبر، منذ 1986، أبرز صوت نسائي في إذاعة مونتي كارلو الدولية بباريس، إن نشر "بصمات على الهواء" يترجم رغبة دفينة لديها بولوج عالم الكتابة. 

وأضافت في تصريح للجزيرة نت أن وعيها بقيمة الحوارات الواردة في الكتاب حملها على الاعتقاد بأن تلك المادة الإذاعية الغنية والنادرة يجب ألا تبقى حبيسة الأدراج، وإنما يتعين وضعها في متناول القارئ العربي.

ويحتوي الكتاب مقابلات مطولة مع شخصيات عربية مرموقة منها المرجع الشيعي الراحل محمد حسين فضل الله والبطريرك أغناطيوس الرابع هزيم والشعراء أدونيس وسميح القاسم وأنسي الحاج ومحمد الفيتوري والمطرب اللبناني وديع الصافي والممثل المصري عمر شريف.
 
كما احتوى المؤلف على حوارات مع الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي، ووزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة.
 
الملحق الثقافي بهجت رزق ببعثة
لبنان لدى اليونسكو (الجزيرة نت)
ذاكرة جماعية
وأشاد الملحق الثقافي في بعثة لبنان لدى اليونسكو بهجت رزق بالكتاب الذي طبعته "دار الجديد" ببيروت، مؤكدا أنه يتضمن رؤى وأفكارا قيمة "يجب أن تحفظ لذاكرتنا الجماعية".

وأشار رزق في تصريح للجزيرة نت بما أسماه "القدرات المهنية العالية والخصال الإنسانية الرفيعة للمؤلفة" معتبرا أن "نظرة غابي لطيف للبنان والمنطقة العربية والعالم أجمع  تتميز بالانفتاح على الآخر والنأي عن كل أشكال الإقصاء".

واستطاعت الصحفية اللبنانية أن تلامس عبر هذه الحوارات -التي أنجزتها في بيروت وباريس بين سنتي 1997 و2001- الكثير من القضايا الشائكة في الحياة العربية.

فلم تتردد في طرح أسلحة محرجة وملحة، في الدين والفن والتربية والسياسة، على ضيوفها الذين حاورتهم بلغة تميزت بنعومة الشكل وجرأة المضمون.
 
وربما تكون هذه المقاربة الذكية هي التي مكنتها من الغوص في الماضي السحيق لهذه الشخصيات، وجرها إلى الحديث عن المواضيع الأكثر حميمية في حياتها مما أعطي للكتاب ثراء فكريا وعمقا إنسانيا حقيقيا.
 

"
يتضمن الكتاب رؤى وأفكارا قيمة يجب أن تحفظ لذاكرتنا الجماعية

بهجت رزق
"

مسيرة وجوائز
وكانت المؤلفة التي بدأت مسيرتها الصحفية في تلفزيون لبنان عام 1973 قد أعدت وقدمت برامج حوارية ناجحة في مونتي كارلو، كان من بينها "الوجه الآخر" و"الطاولة المستديرة" الذي كان يُعد في المقهى الأدبي لمعهد العالم العربي بباريس.

وقد أهلها تميزها الإعلامي للحصول على "جائزة النجاح النسائي" التي تسلمتها في مجلس الشيوخ الفرنسي عام 2006. كما منحت في السنة الموالية "جائزة حورس للثقافة والفن" الفرنسية المصرية.
 
كما فازت غابي لطيف، بجائزة الموريكس الذهبي للإعلام" في لبنان عام 2009 ثم جائزة الإبداع الإعلامي العربي في الكويت خلال السنة الجارية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة