غوغل توقف دعم "كروم" في فيستا وإكس بي   
الأربعاء 30/1/1437 هـ - الموافق 11/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

أعلنت شركة غوغل عن نيتها إنهاء دعم متصفح غوغل كروم على أنظمة ويندوز إكس بي وفيستا و"أو إس إكس" الأقدم بحلول أبريل/نيسان 2016، حيث ستتوقف عن توفير التحديثات لمتصفحها على تلك الأنظمة بما في ذلك ترقيع الثغرات الأمنية.

وأوضحت أنه بالنسبة لنظام أو إس إكس لحواسيب ماك فإن وقف الدعم سيشمل الإصدارات 10.8 و10.7 و10.6.

ولا يعني إنهاء دعم التحديثات لهذه الأنظمة الخمسة أنها ستتوقف عن العمل، حيث سيظل بمقدور المستخدمين استعمالها بشكل طبيعي، لكن لن يتم بعد ذلك التاريخ علاج أي ثغرات أو خلل أمني في المتصفح لتلك الأنظمة.

وبررت غوغل قرارها وقف الدعم والتحديثات بأن الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل تلك أوقفت تقديم الدعم الرسمي لأنظمتها.

وأوضح مدير هندسة "كروم" مارك بوليغر في تدوينة له أن تلك المنصات القديمة تفتقر للتحديثات الأمنية الضرورية ولديها فرص أكبر للإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

يذكر أن مايكروسوفت أطلقت ويندوز إكس بي منذ ما يزيد على عشر سنوات، وقد أنهت دعمها له بشكل رسمي العام الماضي، لكنه لا يزال حتى الآن يحظى بشعبية على العديد من أجهزة الحاسوب في المنازل والمؤسسات الكبيرة والصغيرة.

ويعتبر الإعلان خبرا سيئا بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على أجهزة آبل ماكنتوش القديمة التي تعمل بواسطة معالجات "باور بي سي"، وتعمل بنظام "أو إس 10.6.8" الذي يعتبر آخر إصدار من نظام التشغيل يتوافق مع تلك المعالجات والأجهزة.

وأشار بوليغر إلى أن هذا التغيير "قد يكون صعبا" بالنسبة للأشخاص الذين يحبون أجهزة باور بوك وأجهزة ماك القديمة ويرغبون بالحفاظ على تصفح الإنترنت كما لو كانوا في عام 2005، لكن لن تتوفر خيارات كثيرة أمام مستخدمي تلك الأجهزة عند حلول أبريل/نيسان المقبل، ففي حال أرادوا الحصول على نسخة آمنة من غوغل كروم سيكون عليهم تحديث عتاد أجهزتهم أو التخلي عنها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة