غانا تتأهل للمونديال ونقطة لتونس   
الاثنين 1430/9/18 هـ - الموافق 7/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)
تونس خطت خطوة مهمة نحو المونديال بعد تعادلها مع نيجيريا (الفرنسية)

أصبح منتخب غانا أول فريق أفريقي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم وكأس أمم أفريقيا لكرة القدم اللتين ستقامان في جنوب أفريقيا وأنغولا العام المقبل بعد فوزه على ضيفه السودان بهدفين مقابل لا شيء، فيما خطت تونس خطوة مهمة نحو المونديال بعد انتزاعها نقطة ثمينة من نيجيريا.
 
أحرز سولي مونتاري لاعب أنترناسيونالي الايطالي هدف التقدم لغانا في الدقيقة 14، وأضاف مايكل أيسين لاعب تشيلسي الإنجليزي الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 53.
 
ورفعت غانا رصيدها إلى 12 نقطة من أربع مباريات لتتصدر المجموعة الرابعة في التصفيات الأفريقية، وتضمن الظهور في نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

واستفادت غانا من تعادل منتخب مالي أقرب منافسيها مع بنين في مباراة أخرى بالمجموعة لترفع الفارق إلى سبع نقاط مع مالي التي تحتل المركز الثاني قبل جولتين على نهاية التصفيات.
 
وتأتي بنين في المركز الثالث برصيد أربع نقاط، فيما يتذيل السودان المجموعة بنقطة واحدة، وبات هدفه الآن احتلال المركزين الثاني أو الثالث لضمان المشاركة في العرس القاري في أنغولا.

وباتت غانا ثامن منتخب يضمن تأهله إلى المونديال بعد جنوب أفريقيا المضيفة وهولندا (أوروبا) والبرازيل (أميركا الجنوبية) وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وأستراليا واليابان (آسيا).

تعادل ثمين

وفي المجموعة الثانية انتزع المنتخب التونسي تعادلا ثمينا من مضيفه النيجيري 2-2 في الجولة الرابعة من منافسات هذه المجموعة في الدور الثالث الحاسم من التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم أفريقيا.

وسجل بيتر أوديموينجي ومايكل أينيرامو هدفي نيجيريا في الدقيقتين 23 و80، ونبيل تايدر وأسامة الدراجي هدفي تونس في الدقيقتين 25 و89.

وكانت موزمبيق تغلبت على كينيا 1-صفر في مابوتو.

وحافظ المنتخب التونسي على صدارته للمجموعة بعدما رفع رصيده إلى 8 نقاط بفارق نقطتين أمام نيجيريا التي كانت تمني النفس بالفوز لانتزاع الصدارة وتعزيز حظوظها في التأهل إلى المونديال بعدما غابت عن النسخة الأخيرة في ألمانيا بعد ثلاث مشاركات متتالية 1994 و1998 و2002.

وبات المنتخب التونسي بحاجة إلى الفوز في مباراتيه الباقيتين أمام ضيفته  كينيا في الجولة الخامسة في العاشر من الشهر المقبل، ومضيفته موزمبيق في 14 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ضمن الجولة السادسة الأخيرة لضمان التأهل إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخه بعد أعوام 1978 و1998 و2002 و2006، وذلك بغض النظر عن نتيجتي مباراتي نيجيريا مع موزمبيق وكينيا.



   
تعادل المغرب
المنتخب المغربي عقد مهمته في المونديال  (رويترز)
وفي المجموعة الأولى تعادلت توغو مع المغرب 1-1 في لومي في ختام الجولة الرابعة من منافسات هذه المجموعة.

وسجل مصطفى ساليفو هدف توغو في الدقيقة السادسة، وعادل تعرابت هدف المغرب في الدقيقة 90.

وهو التعادل الثالث على التوالي للمنتخب المغربي الذي تراجع إلى المركز الأخير برصيد 3 نقاط، فيما عززت توغو موقعها في المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف الغابون المتصدرة ونقطة واحدة أمام الكاميرون الثالثة.

وكانت الغابون خسرت أمام الكاميرون صفر-2 السبت في ليبرفيل في افتتاح  الجولة.

وتلعب الكاميرون مع الغابون الأربعاء المقبل في مباراة مؤجلة من الجولة  الثالثة والتي كانت مقررة أصلا في يونيو/حزيران الماضي، لكن وفاة الرئيس الغابوني عمر بونغو حالت دون إقامتها في ذلك الموعد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة