خمس فوائد لفيتامين "د"   
الاثنين 1436/10/24 هـ - الموافق 10/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:43 (مكة المكرمة)، 13:43 (غرينتش)

قالت مجلة "إيلي" الألمانية إن لفيتامين ‫"د" فوائد عدة، تتنوع بين صحة القلب والشرايين والوقاية من الأورام وصحة العظام والعضلات. وهنا نقدم خمس فوائد لفيتامين "د":

  • مفيد للقلب: إذ إن فيتامين "د" يحافظ على مرونة الأوعية الدموية. ‫أما نقص فيتامين "د" فيرفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ‫والأزمات القلبية.
  • ‫الحماية من السكري: أظهرت دراسات حديثة أن إمداد الجسم بكمية كافية من فيتامين "د" يحد ‫من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 38%، وما يترتب عليه ‫من أمراض مثل تلف الأعصاب ومشاكل العين والكلى.
  • ‫محاربة السرطان: إذ ‫وفقاً لدراسات حديثة، فإن مستوى فيتامين "د" المرتفع يحد من خطر الإصابة ‫بالسرطان لدى البالغين، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المبايض ‫وسرطان البروستات، إذ يعد فيتامين "د" مثبطاً فعالاً لنمو الخلايا ‫السرطانية، ومن ثم يحول دون نشوء النقائل السرطانية "انتقال السرطان من عضو لآخر".
  • ‫‫تقوية العظام: ‫أظهرت الدراسات أن فيتامين "د" يلعب دوراً مهماً في تقوية العظام، إذ ‫إنه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم وتخزينه.
  • ‫تحسين وظائف العضلات: ‫كما أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين "د" يتسبب في انخفاض اللياقة ‫البدنية، مما ينجم عنه عدم القدرة على الوصول إلى النتائج المرجوة من ‫التدريبات. بينما يسهم إمداد الجسم بكمية كافية من فيتامين "د" في تحسين ‫وظائف العضلات.

‫وللحصول على هذه الفوائد الصحية الجمّة توصي المجلة المعنية بشؤون الصحة ‫والجمال بالتعرض لأشعة الشمس على نحو كاف. ‫كما يمكن الحصول على فيتامين "د" من خلال تناول ‫الأطعمة الغنية به، كأنواع الأسماك الغنية بالدهون، مثل الماكريل ‫والسلمون والرنغة، بالإضافة إلى منتجات الألبان والبيض والفِطر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة