حظر فوفوزيلا البرازيلية بكأس القارات   
السبت 1434/7/23 هـ - الموافق 1/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)
الموسيقار كارلينيوس يعزف على الكاشيرولا بحضور رئيسة البرازيل ديلما روسيف أواخر أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية)

قالت السلطات في البرازيل الجمعة إنها ستحظر آلة "كاشيرولا" الموسيقية، وهي النظير المحلي لبوق "فوفوزيلا" الجنوب أفريقي، لأسباب تتعلق بالسلامة وذلك خلال بطولة كأس القارات المقبلة لكرة القدم ونهائيات كأس العالم 2014.

وقال وزير العدل جوزيه إدواردو كاردوسو، في بيان مقتضب قرأه على الصحفيين، إن الأمانة العامة للأحداث الكبرى قررت أن السماح بآلة كاشيرولا في الملاعب "لن يكون مناسباً للسلامة العامة".

وأضاف أن الحظر سيعمم على منظمي كأس العالم، وسيكون إجبارياً في كأس العالم المقبلة.

وكان المسؤول الأمني باللجنة المنظمة، ميديروس هيلاريو، قد قال الاثنين الماضي "لن يُسمح للمشجعين باستخدام أدوات موسيقية في الملاعب ومن بينها كاشيرولا".

وأردف قائلاً "سنطبق هذا الإجراء في المباريات الودية، ثم في كأس القارات".

وسيطبق الحظر في مباراة إنجلترا والبرازيل غداً الأحد في ريو دي جانيرو خلال الافتتاح الرسمي لملعب ماراكانا.

ويأتي القرار بعد حادثة يوم 28 أبريل/ نيسان الماضي عندما ألقى مشجعون غاضبون عشرات من كاشيرولا إلى أرض الملعب في المباراة التي جمعت بين فريقي باهيا وفيتوريا.

وكانت رئيسة البلاد، ديلما روسيف، كشفت عن آلة كاشيرولا في أبريل/نيسان الماضي باعتبارها الآلة الموسيقية الرسمية للبرازيل 2014.

وآلة كاشيرولا مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، وصممها الموسيقي والكاتب البرازيلي الشهير كارلينيوس براون.

وكانت فوفوزيلا التي تصدر صوتاً مزعجاً طوال المباراة محط انتقادات كبيرة بكأس العالم 2010 التي أُقيمت في جنوب أفريقيا، وفرض الاتحاد الدولي لاحقا حظراً عليها إثر تقارير أفادت بتسببها بضرر في السمع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة