مقتل عشرة عراقيين في هجمات وأربعة على يد الأميركيين   
السبت 11/8/1428 هـ - الموافق 25/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:57 (مكة المكرمة)، 13:57 (غرينتش)
الصدريون أكدوا أن جميع ضحايا الشعلة كانوا من المدنيين (الفرنسية)
 
قتل سبعة أشخاص وأصيب ثلاثون آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قبل ظهر اليوم في ساحة العروبة القريبة من مرقد الإمام موسى الكاظم في منطقة الكاظمية شمالي بغداد.
 
ووقع الانفجار رغم الانتشار الأمني المكثف لحماية المحتفلين بـ"الزيارة الشعبانية" ذكرى ولادة الإمام المهدي, وهو الإمام الـ12 (المنتظر) عند غالبية الشيعة.
 
وبدأت مدينة كربلاء اليوم باستقبال آلاف الزوار استعدادا لذكرى مولد المهدي, وفرضت السلطات المحلية حظرا مشددا على تجول المركبات يوم غد الأحد. ويتوقع وصول أكثر من مليوني زائر إلى المدينة من مختلف المدن العراقية وخاصة الجنوبية منها.
 
في تطورات ميدانية أخرى هاجم مسلحون دورية تابعة للجيش العراقي وقتلوا جنديا وأصابوا آخرين في حي المنصور غربي العاصمة. وفي النجف قتل مسلحون رجلا من سيارة مسرعة. كما قتل رجل آخر من سيارة في كركوك شمالي بغداد. إلى جانب ذلك عثرت الشرطة العراقية على تسع جثث في أحياء متفرقة من بغداد.
 
سيارة تعرضت لنيران مروحية أميركية (رويترز)
عمليات أميركية
أما على صعيد العمليات التي تشنها القوات الأميركية, فقد قتل أربعة في قصف لمروحيات أميركية استهدف منازل في بلدة طوزخرماتو التابعة لمدينة تكريت شمال بغداد.
 
وقالت شرطة البلدة إن القصف الذي جاء بعد حصار للبلدة تركز على قريتي لقوم والحفرية, موضحة أن القوات الأميركية اعتقلت ثمانية أشخاص آخرين وألحقت أضرارا كبيرة بعدد من المنازل.
 
يأتي الإعلان عن هذه العملية بعد أقل من 24 ساعة على مقتل 13 شخصا على الأقل وإصابة 20 آخرين جميعهم مدنيون في قصف جوي أميركي استهدف حي الشعلة غربي بغداد بعيد منتصف الليلة الماضية.
 
كما قتل الجيش الأميركي يوم أمس سبعة مسلحين واعتقل 12 آخرين في عمليات استهدفت مسلحين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في الطارمية شمالي بغداد.
 
وفي العاصمة العراقية قالت القوات الأميركية إنها اعتقلت قياديا مصري الجنسية في تنظيم القاعدة خلال عملية دهم في منطقة عرب جبور بالاعتماد على معلومات استخباراتية. وقالت في بيان إن المعتقل هو قائد لخلية تفخيخ سيارات تهاجم قوات التحالف في بغداد.
 
ولم يعط البيان اسم المعتقل لكنه أوضح أنه ولد في مصر وجاء إلى العراق في مطلع عام 1980, وأنه انضم إلى تنظيم القاعدة ويحمل الجنسية العراقية وهو مسؤول بارز في حزب البعث إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة