طالبان تسيطر على مدينة جنوبية   
السبت 1428/1/16 هـ - الموافق 3/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:12 (مكة المكرمة)، 11:12 (غرينتش)
مقاتلو طالبان هاجموا مقر الإقليم واستولوا على أسلحة الشرطة (رويترز-أرشيف)
أعلنت السلطات الأفغانية أنها فقدت السيطرة على مدينة موسى قلعة بجنوب أفغانستان بعد هجوم شنته حركة طالبان أمس الخميس على المدينة.

وقال محافظ المدينة حسب الله وفا إن عناصر من حركة طالبان هاجموا مقر الإقليم وتمكنوا من تجريد رجال الشرطة من أسلحتهم.

كما قال أحد السكان إن ما بين 200 و300 مسلح من حركة طالبان هاجموا المدينة ودمروا مقر الإقليم واحتجزوا أسلحة عناصر الشرطة.

ويخضع إقليم موسى قلعة لإدارة مجلس زعماء القبائل بمقتضى "اتفاق" سبتمبر/أيلول الماضي مع السلطات الأفغانية والقوات الدولية للمساعدة على إحلال الأمن بأفغانستان.



تجدد المعارك
في هذه الأثناء أكدت مصادر رسمية أفغانية مقتل 20 من عناصر طالبان في معارك اندلعت بغرب البلاد قرب الحدود مع إيران, كما قتل آخران بمعارك قرب حدود باكستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية زمراي بشاري إن المعارك اندلعت حين هاجم عناصر من طالبان وحدة من حرس الحدود متوجهة من ولاية فرح إلى ولاية دلارام.

من ناحية أخرى أشار الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان إلى مقتل شخصين على الأقل اليوم الجمعة بجنوب شرق أفغانستان في اشتباك مع جنود الائتلاف قرب الحدود مع باكستان.

وأضاف بيان لقوات التحالف أن جنوده هاجموا متمردين كانوا ينصبون صواريخ، وأن إحدى طائراته ألقت قنبلتين على الموقع تلتهما قنبلة ثالثة استهدفت مجموعة من خمسة أشخاص "يفترض" أنهم قتلوا بالهجوم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة