البرزاني: لا نسعى لإقامة دولة كردية مستقلة   
الثلاثاء 1423/7/3 هـ - الموافق 10/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسعود البرزاني
عبر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه مسعود البرزاني اليوم الثلاثاء عن تأييده للتهدئة مع تركيا مؤكدا أنه لن يسعى لإقامة دولة مستقلة شمالي العراق إذا نجحت الولايات المتحدة في قلب نظام الرئيس العراقي صدام حسين.

وأكد البرزاني في بيان التزام الحزب باحترام سلامة ووحدة الأراضي العراقية ودعم دولة تعددية وديمقراطية وفدرالية وبرلمانية في العراق. إلا أنه أشار إلى أن النظام السياسي المقبل في العراق يجب أن يقرره الشعب العراقي دون تدخل أو ضغوط أجنبية.

وقال البرزاني إنه يتفهم مخاوف وقلق البلدان المجاورة لا سيما تركيا. وأعلن
استعداده للتعاون معها من أجل تهدئة التوتر بالحوار. لكنه حذر في الوقت نفسه
أنقرة من اللجوء إلى التهديدات والضغوط.

ويتقاسم الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني السيطرة على شمالي العراق الخارج عن سيطرة بغداد منذ 1991. ويسيطر الحزب الأول على المنطقة المجاورة لتركيا, فيما يسيطر الثاني على الجزء الشرقي من المنطقة المجاورة لإيران.

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا والحزب الديمقراطي الكردستاني التي كانت جيدة في الماضي, تشهد فتورا في الوقت الحالي بعد أن تحدثت الصحف التركية عن سعي الحزب لإقامة دولة كردية شمالي العراق.

وعبرت تركيا الحليفة الإستراتيجية للولايات المتحدة عن قلقها من احتمال إنشاء
دولة كردية شمالي العراق معتبرة أن مثل هذا الأمر قد يشجع التطلعات الانفصالية للأكراد الأتراك. وهددت أنقرة باللجوء إلى وسائل عسكرية في حال حدوث ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة