بوتين ينفي احتمال ترشحه لولاية ثالثة   
الثلاثاء 1426/8/24 هـ - الموافق 27/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:37 (مكة المكرمة)، 11:37 (غرينتش)

بوتين رد على أسئلة الجمهور حول الرعاية الاجتماعية والصحة والتعليم (رويترز)

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا اليوم احتمال ترشحه لولاية رئاسية ثالثة عام 2008 وإجراء أي تعديل دستوري.

وقال بوتين ردا على سؤال حول احتمال تنظيم استفتاء وطني حول تعديل دستوري يسمح للرئيس بالترشح لأكثر من ولايتين متتاليتين، إنه ليس من المناسب إدخال تعديلات جذرية في الدستور.

وأضاف في برنامج استجواب مباشر طويل على التلفزيون الوطني أنه لا يعتبر أن مهمته هي البقاء إلى الأبد في الكرملين، مشيرا إلى أن ما يعمل من أجله هو إحلال الظروف الملائمة لضمان التنمية للبلاد على المدى البعيد والاستقرار.

وكان قد تردد أن البرلمان الروسي سيبدأ مناقشة تعديل قانون الانتخابات بما يسمح للرئيس فلاديمير بوتين بالترشح لفترة ثالثة, رغم بنود الدستور التي تنص على فترتين فقط.

وفيما يتصل بالجيش قال بوتين إن القوات الروسية ستزود بنظام صاروخي إستراتيجي محكم بصورة لم يسبق لها مثيل في أي دولة أخرى. وأضاف أن هذه الصواريخ سيكون بمقدورها تغيير مسارها ومجهزة بنظام صوتي عالي وسيكون من المتعذر ضربها.

من ناحية أخرى قال الرئيس الروسي إنه يتوقع نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 5.9%، مشيرا إلى أن روسيا تخفض ديونها وتدخر الإيرادات الإضافية من النفط في صندوق مخصص لاستقرار الموازنة أطلق عليه اسم صندوق الأجيال القادمة.

وقال الكرملين إن أكثر من 700 ألف سؤال وجهت للرئيس ومعظمها يتركز على قضايا الرعاية الاجتماعية مثل معاشات التقاعد والإسكان والصحة والتعليم.

وفي وقت سابق هذا الشهر طرح بوتين على حكومته خطة لدعم الإنفاق على الرعاية الاجتماعية خلال السنوات الثلاث المتبقية قبل إجراء الانتخابات الرئاسية عام 2008. ووصف معارضوه السياسيون خطته بأنها جنوج لليسار، في إشارة إلى ابتعاد الكرملين عن إصلاحات السوق والاتجاه نحو سياسة من شأنها أن تحظى بشعبية لكن سمتها الأساسية زيادة التضخم، وهو ما ينفيه الكرملين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة