نار الجحيم في سوق الكرمل   
الثلاثاء 1425/9/27 هـ - الموافق 9/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:58 (مكة المكرمة)، 10:58 (غرينتش)
سيطرت العملية الفدائية التي نفذها أحد عناصر كتائب أبوعلي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على الصحف الإسرائيلية اليوم التي وصفتها بأنها كانت نار الجحيم في سوق الكرمل, كما تناولت الوضع الصحي لعرفات وسباق الانتخابات الأميركية الذي دخل يومه الحاسم . 

جحيم سوق الكرمل
"
أخفق جهاز المخابرات في نقل المعلومة عن العملية الانتحارية في وقتها, ولم يتمكن من نقل الإخبارية الساخنة إلى شرطة تل أبيب
"
يديعوت احرونوت
الخبر الرئيس الذي تصدر صحيفة يديعوت أحرونوت هو العملية العسكرية التي هزت سوق الكرمل وسط تل أبيب والتي نفذها استشهادي من كتائب أبوعلي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .
 
وقد عنون الخبر بمانشيت رئيس ملفت للنظر وهو "نار جحيم في السوق" حيث قالت الصحيفة إن جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" زود الشرطة في تمام الساعة الحادية عشر صباحا إخبارية ساخنة مفادها أن فلسطينيا خرج من بلدة أبوديس بالقرب من القدس لتنفيذ عملية عسكرية.
 
وأضافت الصحيفة أن عامر الفار (16 عاما) أصغر انتحاري فلسطيني خرج من نابلس صباحا وتمكن من اقتحام الحواجز العسكرية بسهولة لكونه طفلا ووصل إلي أبوديس ومن هناك استقل سيارة بلوحة صفراء كانت تنتظره فحملته إلى تل أبيب حيث مكان الانفجار.
 
وقالت إن جهاز المخابرات أخفق في نقل المعلومة في وقتها ولم يتمكن من نقل الإخبارية الساخنة إلى شرطة تل أبيب، و في الساعة 11 والربع صباحا وصلت إلى مركز استعلامات الشرطة (100) مكالمة هاتفية: وقع انفجار في سوق الكرمل. 
 
عرفات لن يموت قريبا
تحت هذا العنوان وفي الصحيفة كتب رونين بيرغمان مقالا قال فيه: إن وضع عرفات أقل خطورة بكثير مما كان عليه في البداية، ولهذا لم تعد حياته معرضة للخطر.
 
ويشير الكاتب إلى أن تقارير وصلت إسرائيل من مصادر غربية تتمتع بالمصداقية في هذا الخصوص، حيث قالت إن جولة الفحوصات الأولية التي أجريت لعرفات، وتلقى الأطباء نتائجها، لم تظهر أي نتائج تدل على أن عرفات يعاني من سرطان الدم أو أي سرطان آخر، ومع ذلك فإن عرفات حسب هذه الفحوصات، يعاني من تلوث شديد لم يعرف سببه بعد. 
 
وكشفت يديعوت أحرونوت أن نقل عرفات إلى العلاج الطبي في فرنسا كانت فكرة من وزارة الخارجية الفرنسية التي نقلتها إلى الرئيس شيراك وفي البداية رفض عرفات الخروج من المقاطعة ولكن بتأثير زوجته سهى وافق على المغادرة، وبعثت وزارة الدفاع الفرنسية طائرة فلكون خاصة لجلب عرفات. وداخل الطائرة كان طبيبان خبيران من المستشفى العسكري قرب باريس وطاقم طبي يساعدهما.
 
تقارب شديد
تصدرت الانتخابات الأميركية الخبر الرئيس في صحيفة هآرتس حيث وصفت التنافس بأنه متقارب وشديد، إذ يطمح المرشحان إلى الفوز في الرئاسة، في الوقت الذي احتارت فيه استطلاعات الرأي حول من سيكون الفائز لأن النسب ستكون متقاربة، حيث قالت إن الفارق بين الفائز وغير الفائز سيكون ما بين 1-3% .

وفي الصحيفة ذاتها كتب أدار فريمور مقالا تحدث فيه عن بوش ومغامراته العالمية، مشيرا إلى أن الأخير أوجد فجوة من خلال التحالف الدولي الذي صنعه لحرب العراق حيث يصف الكاتب بوش بأنه قسم العالم إلي قسمين، وتطرق لسياسات بوش الخارجية الفاشلة التي يعتقد أنها ستؤثر على نتائجه في الانتخابات، مضيفا أن هذه السياسة التي اتبعها بوش سترفع وتعزز من وتيرة الإرهاب العالمي.
 
الكرة في الملعب الإسرائيلي
"
يخيل إلي أن التدهور الخطير في وضع عرفات الصحي يبشر هذه المرة بنهاية العصر السياسي لعرفات، ومن هذه اللحظة تنتقل الكرة إلى الملعب الإسرائيلي
"
شلوموغازيت/ معاريف
شلومو غازيت رئيس شعبة الاستخبارات الأسبق والمحلل والكاتب الإستراتيجي المعروف يرى في مقال له بصحيفة معاريف أن غياب عرفات عن الساحة الفلسطينية سيفتح أمام الإسرائيليين آفاقا وفرصا سياسية جديدة ينبغي على إسرائيل استغلالها.
 
ويؤكد في مقالته التي حملت عنوان: "الكرة لا تزال في الملعب الإسرائيلي" أن هذه الفرص قد تكون فترتها قصيرة جدا .. ولهذا تراه في مقالته يطلب من القيادة السياسية في إسرائيل عدم هدر هذه الفرص واستغلالها.
 
وأضاف غازيت: "يخيل لي أن التدهور الخطير في وضع عرفات الصحي يبشر هذه المرة بنهاية العصر السياسي لعرفات، من هذه اللحظة تنتقل الكرة إلى الملعب الإسرائيلي".
 
فحكومة إسرائيل تقف الآن أمام وضع جديد - لا يتمثل  فقط في أن عرفات كف حقا، كما قررت وأملت وتوقعت، عن أن يكون ذي صلة، بل نشأ واقع جديد، ومرة أخرى لا يمكن حل كل شيء بشعار "لا شريك". وما يوشك أن يقع في هذا الواقع الجديد سيقرر سياسة إسرائيل بقدر لا يقل عن التراكض المحتم في المعسكر الفلسطيني، وربما أكثر منه. 


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة