بوش يفتقد التأييد وعرفات يفقد القطاع   
الأربعاء 1423/8/3 هـ - الموافق 9/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت واشنطن بوست ما أسمته تحولا من الرئيس الأميركي إلى نوع جديد من الحرب لإنجاح المرشحين الجمهوريين في انتخابات الكونغرس الشهر القادم عبر خطابه عن العراق يوم الاثنين، كما أشارت جيروزالم بوست إلى اختباء بعض مسؤولي أجهزة الأمن الفلسطينية في قطاع غزة طوال يومين من الاشتباكات مع حركة حماس خوفا من أن يستهدفهم مسلحو الحركة.


بوش لم يستطع التوقف عن الحديث عن العراق وصدام وظل يسعى للحصول على إجماع الحزبين الجمهوري والديمقراطي على قرار متعلق بالعراق وهو القرار الذي سيحظى بتأييد أغلبية الحزبين

واشنطن بوست

بوش والتأييد الحزبي

بعد أن ألقى الرئيس الأميركي جورج بوش خطابه عن العراق يوم الاثنين بدأ يحول انتباهه -حسب تعبير واشنطن بوست- إلى انتخابات التجديد لنصف أعضاء الكونغرس. واستأنف حملاته لجمع التبرعات لصالح مرشحي حزبه, فيما اعتبره البعض تحولا إلى نوع جديد من الحرب لإنجاح المرشحين الجمهوريين في انتخابات الكونغرس الشهر القادم.

لكن بوش لم يستطع التوقف عن الحديث عن العراق وصدام حسين، وظل يسعى للحصول على إجماع الحزبين الجمهوري والديمقراطي على قرار متعلق بالعراق, وهو القرار الذي سيحظى بتأييد أغلبية الحزبين.

ضرب العراق
نشرت يومية طهران تايمز الإيرانية الناطقة بالإنجليزية مقتطفا من بيان أصدرته منظمة أميركية تتكون من أساتذة وخبراء حقوقيين بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي جورج بوش يوم الاثنين.

فقد صرح هؤلاء الخبراء أنه إذا شنت الولايات المتحدة حربا على العراق من دون موافقة مجلس الأمن الدولي فإن ذلك قد يكون انتهاكا للقانون الدولي والمعاهدات التي التزمت بها الولايات المتحدة.

ولاحظ البيان أن المعاهدات الدولية هي جزء لا يتجزأ من الدستور الأميركي فيما يعتبر ميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر العمل العسكري من دون موافقة مجلس الأمن معاهدة صدقت عليها الولايات المتحدة الأميركية.

حادث فيلكا
وعن حادث الاعتداء الذي تعرضت له قوات المارينز الأميركية أثناء قيامها بمناورات عسكرية في جزيرة فيلكا قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن المصادر الرسمية الأميركية لا تستطيع أن تؤكد حتى الآن المعلومات التي تقول إن المسلحين هما من أقارب معتقلين في قاعدة غوانتانامو.

فقد قال خالد العودة والد أحد المعتقلين الكويتيين الاثني عشر في القاعدة إنه لا يعتقد أن أيا من المعتقلين له صلة بالمسلحين.

وذكرت نيويورك تايمز أيضا أن 31 مدنيا تم احتجازهم في فيلكا كشهود على الحادث، وأن الأسطول الخامس الأميركي وصف الهجوم بأنه غير استفزازي. ولم تتمكن السلطات الكويتية وسلطات وزارة الدفاع الأميركية أن تفسر وجود هؤلاء المدنيين في الجزيرة، كما تمكنت قوات المارينز من انتشال بنادق ومعدات أخرى من الشاحنة التي كان يستقلها المسلحين.


طبقا لمصادر فلسطينية كان عرفات في حالة جنونية وأمر قواته الأمنية بوضع نهاية عاجلة لتلك الأحداث, لكنه اكتشف أن قطاع غزة لم يكن بالكامل تحت سيطرته, وهذه النتيجة ناجمة عن طول مكوث عرفات في رام الله

جيروزالم بوست

حالة جنونية

قالت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية إن العديد من المسؤولين في أجهزة الأمن الفلسطينية في قطاع غزة اختبؤوا طوال يومين من الاشتباكات مع حركة حماس خوفا من أن يستهدفهم مسلحو الحركة, وأنه طبقا لمصادر فلسطينية كان الرئيس ياسر عرفات في حالة جنونية, وأمر قواته الأمنية بوضع نهاية عاجلة لتلك الأحداث, لكنه اكتشف أن قطاع غزة لم يكن بالكامل تحت سيطرته, وأشارت إلى أن هذه النتيجة ناجمة عن طول مكوث عرفات في رام الله, الأمر الذي أفقده الكثير من نفوذه في القطاع الذي يقطنه حوالي مليون فلسطيني، معتبرة أن حماس أصبحت القوة الحقيقية التي تسيطر بالكامل على قطاع غزة ومعسكرات اللاجئين به, عدا بعض أجزاء مدينة غزة.

أزمة إيرلندية
أشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى أن الساعات الثماني والأربعين المقبلة ستشهد ضغوطا قوية على الجيش الجمهوري الإيرلندي لكي يقدم تنازلا كبيرا فيما يتعلق بالأسلحة، وإلا فسيواجه انعكاسات ثالث وأخطر انهيار قد تشهده المؤسسات الديمقراطية في إيرلندا الشمالية على مدى عشر سنوات.

ومن المتوقع بحسب الصحيفة أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع نظيره الإيرلندي برتي أهرن اليوم للطلب من الجيش الجمهوري الإيرلندي تقديم تنازلات قد تكون الطريق الوحيد لإعادة الثقة بحكومة إيرلندا الشمالية بعد الكشف عن عملية التجسس في مقرها في ستورمونت، ثم سيلتقي بلير مع رئيس الشين فين جيري آدامز يوم غد ليطلب منه تنفيذ هذه الالتزامات.

وتنقل الصحيفة عن مصادر وزارية تشاؤمها إزاء إمكانية إحداث تحول في موقف الجيش الجمهوري، بل على العكس فإنها تعتبر أن الخيار المتاح هو تعليق عمل برلمان إيرلندا الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة