ماليزيا تمنع مجلة تايم لنشرها صورة كاريكاتورية للنبي محمد   
السبت 27/1/1422 هـ - الموافق 21/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت أنباء صحفية اليوم السبت أن أجهزة الرقابة الماليزية أمرت بسحب العدد الأخير من مجلة تايم الأميركية من منافذ بيع الصحف بسبب احتوائه على صورة تسيء إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ونقلت صحيفة أوتوسان الماليزية عن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية قوله إن أجهزة الرقابة بدأت عملية تفتيش لضمان أن جميع نسخ العدد الصادر في 16 أبريل/ نيسان من مجلة تايم قد سحبت من منافذ بيع الصحف.

ويأتي هذا الإجراء استجابة لشكوى مقدمة من مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تفيد بأن هذا العدد من مجلة تايم يحتوي على صورة كاريكاتورية تسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

وتضمنت مقالة حملت عنوان "القدس في عهد السيد المسيح" صورة تظهر الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يتسلم رسالة من الملك جبريل عليه السلام في القرن السابع.

ولم يتضح بعد عدد النسخ التي سحبتها السلطات الماليزية من منافذ البيع. وكان معظم الباعة قد بدؤوا بالفعل بيع العدد الأخير من المجلة الأميركية.

وقال نائب رئيس الوزراء عبد الله أحمد بدوي اليوم إن بلاده لن تسمح بتوزيع أي كتب أو مجلات تسيء إلى الدين الإسلامي. وأكد أن قرار وزارة الداخلية بمصادرة المجلة صائب جدا.


نائب رئيس الوزراء الماليزي:

لن تسمح ماليزيا بدخول أي كتب أو مجلات تظهر صورة الرسول عليه الصلاة والسلام لأنها تسيء إلى مشاعر المسلمين ودينهم الحنيف

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية عن بدوي قوله إن بلاده لن تسمح بدخول أي كتب أو مجلات تظهر صورة الرسول عليه الصلاة والسلام لأنها تسيء إلى مشاعر المسلمين ودينهم الحنيف. وعبر عن أمله في أن يأخذ ناشرو مثل هذه الكتب والمجلات العبرة من ذلك.

وكان رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اتهم الإثنين الماضي وسائل الإعلام الأجنبية باللجوء إلى الأكاذيب والإساءة إلى الأخلاق العامة. وقال إن حكومته عازمة على تشديد الإجراءات القانونية المتعلقة بالصحافة.

الجدير بالذكر أن المجلة نشرت أمس اعتذاراً للمسلمين، وقال مسؤول فيها إن ما نشر "إساءه غير مقصوده، وإننا نعرب عن أسفنا لهذا النشر".

يذكر أن علاقة مهاتير بالصحافة الأجنبية قد توترت بشكل ملحوظ منذ يناير/ كانون الثاني الماضي عندما عبر عن تذمره من نشر صورته على غلاف إحدى المجلات الآسيوية يظهر فيها وكأنه شخص معتوه. وقد منعت السلطات الماليزية دخول هذه المجلة الآسيوية إلى البلاد منذ ذلك الحين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة