كوريا الجنوبية تؤيد توسيع قاعدة أميركية على أراضيها   
الخميس 28/9/1422 هـ - الموافق 13/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مدخل قاعدة يونغسان الأميركية في سول (أرشيف)
أعلنت وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية تأييدها لقيام الولايات المتحدة بإقامة مجمع سكني جديد لجنودها في إحدى القواعد الأميركية بالعاصمة سول. ويأتي ذلك رغم الاحتجاجات القوية من قبل نشطاء المجتمع المدني في البلاد المطالبين بنقل القاعدة العسكرية إلى مكان آخر.

فقد صدر بيان عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يقول "نحن سنسمح بإقامة المجمع في قاعدة يونغسان سول إذا كان ذلك يتفق مع القوانين"، وأضاف البيان أن القضية تتعلق بالأمن القومي لكوريا الجنوبية.

وقد أقامت جماعات مدنية تجمعات حاشدة للاحتجاج على خطط الولايات المتحدة بإقامة ألف مسكن جديد لجنودها، وأكد المحتجون أن هذا الإجراء يبين أن الولايات المتحدة لا تنوي نقل القاعدة كما تعهدت بذلك في اتفاقية موقعة قبل عشر سنوات.

وقال مسؤول في إحدى الجماعات المدنية التي تطالب بإبعاد القاعدة يوم السبت الماضي إن وجود قاعدة أجنبية في قلب العاصمة يشكل إهانة لكبرياء سكان كوريا الجنوبية.

وأوضح متحدث عسكري أميركي أن القوات في سول على استعداد لنقل القاعدة عندما توفر الحكومة هناك التسهيلات الخاصة بذلك. وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت في شهر يوليو/تموز الماضي أنها تعتزم إغلاق عدد من القواعد العسكرية في كوريا الجنوبية، لكنها لن تخفض عدد جنودها المنتشرين هناك والبالغ 37 ألفا.

يشار إلى أن القوات الأميركية تتمركز في كوريا الجنوبية منذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953) لمنع أية هجمات من جارتها كوريا الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة