دعوة لوقف تنفيذ أحكام إعدام بالعراق   
الأحد 1432/8/17 هـ - الموافق 17/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

الإعدام ينتظر سلطان هاشم (يمين) وحسين رشيد (وسط) وقد أعدم علي حسن المجيد (الجزيرة)

طالب شيوخ عشائر عراقيون رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم بالتدخل لمنع تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق عدد من كبار ضباط الجيش العراقي السابق، واصفين تنفيذ هذه الأحكام بأنه "انتهاك خطير لقيم الجندية والأعراف العسكرية".

وقال مجلس شيوخ العشائر في محافظة صلاح الدين في بيان صحفي جرى توزيعه اليوم "بقلق كبير تلقينا الأنباء التي تحدثت عن قرب تنفيذ أحكام الإعدام بعدد من أركان الحكومة العراقية السابقة".

وأضاف البيان أنه في الوقت الذي يعرب فيه "المجلس عن أمله في أن تكون تلك الأخبار غير دقيقة، فإنه يطالب الحكومة العراقية بوقف عملية التنفيذ فورا لأنها ستترك حتما آثارا سلبية على التوافق الوطني في عراقنا العزيز".

واعتبر شيوخ عشائر المحافظة أن "تنفيذ أحكام الإعدام بقادة الجيش يعد انتهاكا خطيرا لقيم الجندية والأعراف العسكرية المعمول بها في كل دول العالم، لأن أفراد الجيش والقوات المسلحة منفذون لسياسة حماية الوطن ضد كل المخاطر مهما تعددت وتلونت، خارجية كانت أم داخلية".

وشدد المجلس على "أن تنفيذ أحكام الإعدام بسلطان هاشم أحمد -وهو آخر وزير دفاع في حقبة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين- وحسين رشيد -رئيس الأركان العامة- يعد ضربة قاصمة لمشروع المصالحة الوطنية الذي تدعي الحكومة العراقية العمل على تنفيذه".

وقال البيان إن على الحكومة العراقية أن "تسلك خيارين لا ثالث لهما، إما المصالحة على وفق مبدأ عفا الله عما سلف وإما خيار العقوبات والإعدامات، وهو ما سيضع البلد مجددا على شفير الهاوية وينذر بأخطار كبيرة".

وأعرب المجلس في بيانه عن تأييده "لدعوة الرئيس (العراقي) جلال الطالباني بعدم تنفيذ أحكام الإعدام بالقادة العسكريين"، مطالبا "دولة رئيس الوزراء (العراقي) نوري كامل المالكي بالتدخل المباشر لمنع تنفيذ أحكام الإعدام بالقادة العسكريين كونه يشكل دعما لجهود دولته في إرساء المصالحة".

يشار إلى أن وزارة العدل العراقية أعلنت الأسبوع الماضي عزمها تنفيذ أحكام الإعدام خلال الشهر المقبل بحق خمسة أشخاص من أركان حقبة صدام حسين، بعد أن أدانتهم المحكمة الجنائية العراقية العليا المتخصصة بالنظر في جرائم حقبة الرئيس العراقي الراحل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق العراقيين.

وبالإضافة إلى الاسمين المذكورين -سلطان هاشم أحمد والفريق الركن حسين رشيد- صدرت أحكام الإعدام في حق كل من وطبان إبراهيم الحسن وسبعاوي إبراهيم الحسن وعزيز صالح النومان، وكلهم من كبار أركان الحكم السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة