إصابة 33 شخصا في انفجارين بكشمير   
السبت 26/4/1423 هـ - الموافق 6/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إسعاف كشميري أصيب بانفجار قنبلة في سرينغار (أرشيف)
أعلنت الشرطة الهندية اليوم السبت أن 33 شخصا معظمهم من المدنيين أصيبوا في انفجارين منفصلين بولاية جامو وكشمير ذات الغالبية المسلمة والواقعة تحت سيطرة الهند.

وقال متحدث باسم الشرطة إن 16 مدنيا أصيبوا عندما ألقى أحد المسلحين قنبلة الليلة الماضية في منطقة خان صاحب بمقاطعة بودغام غربي سرينغار العاصمة الصيفية لجامو وكشمير. وأضاف المتحدث "لم يعرف على الفور الهدف من وراء إلقاء القنبلة".

وذكرت مصادر الشرطة أيضا أن ستة من أفراد قوات الأمن الهندية و11 مدنيا أصيبوا في وقت لاحق عندما ألقى مسلحون -يعتقد أنهم مقاتلون كشميريون- قنبلة على دورية في منطقة كاكبورا بولواما جنوبي سرينغار. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين حتى الآن.

وقال شهود عيان إن عناصر الدورية الهندية نهبوا محلات تجارية وانهالوا بالضرب على عشرات الأشخاص إثر الهجوم.

وتقاتل نحو 12 جماعة مسلحة كشميرية منذ عام 1989 ضد الحكم الهندي للولاية سعيا لاستقلالها. ويقدر المسؤولون الهنود أن نحو 30 ألفا قتلوا في المنطقة إلا أن المقاتلين يقدرون العدد بحوالي 80 ألفا.

جندي هندي يحشو قذيفة في المدفع بمنطقة غالار بقطاع سامبا شمالي كشمير (أرشيف)
وتتهم الهند -التي تتقاسم تقريبا السيطرة على كشمير مع باكستان- إسلام آباد بتسليح وتدريب الجماعات الكشميرية. بينما تنفي باكستان هذه الاتهامات وتقول إنها تقدم لهم دعما معنويا وسياسيا فقط.

في الوقت نفسه ذكرت الشرطة الهندية أن جنديا هنديا أصيب بجروح خطيرة في تبادل مدفعي لإطلاق النار بين القوات الهندية والباكستانية عبر خط الهدنة الفاصل بين الجانبين، وذلك في قرية بقطاع بورا جنوبي مدينة جامو العاصمة الشتوية لولاية جامو وكشمير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة