حزب الله يوافق على مبادرة بري للحوار   
الجمعة 1427/10/4 هـ - الموافق 27/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:12 (مكة المكرمة)، 23:12 (غرينتش)

رئيس مجلس النواب زعيم حركة أمل نبيه بري (رويترز)
قال حزب الله إنه مستعد للمشاركة في الاجتماع "التشاوري" الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل الأزمة السياسية في لبنان، فيما لا تزال الأكثرية النيابية تبحث في الموقف الذي ستتخذه.

وقال الحزب في بيان مقتضب "يرحب حزب الله بالدعوة التشاورية التي أطلقها الرئيس نبيه بري ويعلن استعداده للمشاركة في اللقاء المزمع عقده".

وأعرب عن أمله بأن تؤدي المبادرة "إلى إنجاز سياسي وطني حقيقي يخرج لبنان من المأزق السياسي الحالي ويضعه على طريق بناء الدولة القادرة والعادلة".

وكان بري دعا الأربعاء الأطراف الرئيسية التي شاركت في مؤتمر الحوار الوطني إلى عقد اجتماع "تشاوري" لا تتعدى مدته أسبوعين لبحث موضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية خوفا من أن يؤدي التصعيد إلى "صدامات في الشارع".

وحصر بري التشاور الذي يبدأ الاثنين المقبل، في موضوعين هما حكومة الوحدة الوطنية والقانون الانتخابي الجديد للانتخابات التشريعية.

مشاورات الأكثرية
بالمقابل تواصل الأكثرية النيابية مشاوراتها لاتخاذ موقف موحد كما أكد أحد أبرز قادتها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

وفي رد فعل أولي رحبت الأكثرية النيابية بمبدأ "التشاور" رغم اعتبارها أن بند حكومة الوحدة الوطنية يلبي في الأساس مطلب معارضيها.

لكنها طالبت بتوسيع بنود التشاور لتشمل كل ما طرح على طاولة الحوار وخصوصا تنحية رئيس الجمهورية إميل لحود ومصير سلاح حزب الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة