أكثر من مئة قتيل بقصف وغارات على دوما وحلب   
السبت 1437/1/19 هـ - الموافق 31/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:04 (مكة المكرمة)، 21:04 (غرينتش)
قالت مصادر للجزيرة إن 61 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب آخرون الجمعة في حصيلة جديدة لقصف صاروخي شنته قوات النظام السوري على سوق شعبية وسط مدينة دوما في الغوطة الشرقية، بينما ارتفع عدد ضحايا غارات روسية وأخرى للنظام على حلب إلى أكثر من خمسين قتيلا.
 
ونقل مراسل الجزيرة عن المصادر قولها إن أكثر من ستين شخصا قتلوا في القصف الصاروخي لقوات النظام على دوما بالغوطة الشرقية في ريف دمشق والتي تسيطر عليها المعارضة المسلحة وتحاصرها قوات النظام منذ نحو عامين.
 
وأضافت المصادر أن القصف أدى أيضا لوقوع أعداد كبيرة من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين غصّت مستشفيات المدينة بالجرحى، وسط محاولات فرق الدفاع المدني انتشال العالقين تحت الأنقاض.
 
ووفقا لناشطين، فقد تضاربت الأنباء بشأن نوعية الصواريخ، إن كانت أرض أرض أو أنها من طائرات روسية شاهقة الارتفاع لم يتمكنوا من رصدها. من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام أطلقت 12 صاروخا على دوما، مشيرا إلى أن عدد المصابين بلغ نحو مئة.
 
وفي حلب أفاد مراسل الجزيرة عمرو الحلبي بمقتل أكثر من خمسين شخصا في قصف لطائرات النظام على أحياء في المدينة، كما أفاد بمقتل سبعة أشخاص وجرح آخرين في غارات يعتقد أنها روسية على مدينة الباب بريف حلب الشرقي.
 
وقال المراسل إن القصف دمّر حارة كاملة في حي الكلاسة بحلب، واستهدف مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة كأحياء الفردوس وصلاح الدين والمشهد والميسّر وغيرها.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته أن عشرين شخصا على الأقل قضوا في القصف على مناطق قرب أحد الأسواق في حي المغاير القريب من الكلاسة.
 
video
غارات واشتباكات
من جهته ذكر مراسل الجزيرة في حمص يزن شهداوي أن قتلى وجرحى سقطوا اليوم الجمعة في غارات روسية على الأحياء السكينة بمدينة الرستن وتلبيسة والغنطو وتيرمعلة وسنيسل والمشروع وهبوب الريح والحلموز والغجر وأم شرشوح والزعفرانه، والجبهات الغربية من ريف حمص الشمالي.
 
كما أفاد ناشط ميداني للمراسل أن قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين -أكبر معاقل النظام في سهل الغاب- قصفت بأكثر من سبعين صاروخا قرية قليدين بسهل الغاب في ريف حماة، وذلك ضمن حملة قصف عنيفة تشهدها قرى وبلدات سهل الغاب وجبل شحشبو بريف حماة في الأيام الثلاث الأخيرة.
 
ونقل المراسل عن المكتب الإعلامي لأجناد الشام في جيش الفتح ظهر اليوم الجمعة إعلانهم بدء عمليات ضمن غزوة حماة على تل سكيك بريف حماة الشمالي الشرقي، بتمهيد بكافة أنواع الأسلحة على تجمعات النظام في التل قبيل عمليات اقتحامه.
 
وفي إدلب، قال مراسل الجزيرة إن شخصا قتل وجرح آخرون إثر قصف شنته طائرات روسية على بلدات إبلين والكستن والطريق الواصل بين بلدتي إحسم وإبديتا في جبل الزاوية بريف إدلب.

من جهة أخرى، قال المرصد السوري إن عدة قذائف هاون سقطت في حي الشيخ محي الدين بدمشق وأماكن في أطراف شارع بغداد وحي المزة 86 والتجارة وسط دمشق، دون أن يورد حصيلة للضحايا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة