كرامي: ليس في الإمكان أفضل مما كان   
الخميس 1425/9/22 هـ - الموافق 4/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:20 (مكة المكرمة)، 20:20 (غرينتش)

اهتمت الصحف اللبنانية اليوم بالتشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة عمر كرامي ونقلت تعليقه عليها بأنها أفضل ما في الإمكان، وقال إنه سيحاول ما أمكن النهوض بالبلاد خلال مدة وزارته البالغة سبعة أشهر وتسجيل خطوات نحو الأفضل.

"
إنها حكومة بمن حضر إذ إلى جانب أسماء بارزة فإنها استحضرت وجوها لم يسبق لها أن عملت بالشأن العام وليس لها خبرة بالحقول التي عهدت إليها
"
مصادر سياسية/ الأنوار
واقع الحال

"ليس في الإمكان أفضل مما كان" عنوان أطلقه الرئيس عمر كرامي على الحكومة الجديدة، ونقلته صحيفة الأنوار، وقالت مصادر سياسية إنه يعبر بدقة عن واقع الحال، فالتشكيلة الوزارية جاءت على قدر فترة الأشهر السبعة من عمرها، وليس على قدر آمال اللبنانيين بحكومة تعالج أمورهم ومشاكلهم.

وتقول الصحيفة إن الحكومة استقبلت فور تشكيلها بحملات من موالين ومعارضين، ونقلت عن حزب الكتائب قوله بعد اجتماع طارئ برئاسة بقرادوني إنه ليس من واجبه تهنئة البلاد بهذه الحكومة، فيما قال النائب فارس بويز إن الوزارة أكبر استفزاز وتحد لكرامة اللبنانيين، وقال تمام سلام إن الحكومة لا تمثل بيروت.

وقالت مصادر سياسية للصحيفة إنها حكومة بمن حضر، إذ إلى جانب أسماء بارزة فإنها استحضرت وجوها لم يسبق لها أن عملت بالشأن العام وليست لها خبرة بالحقول التي عهدت إليها.

وذكرت أن بريق بعض الأسماء على المستوى السياسي كالوزير سليمان فرنجية وأسماء أخرى لامعة بموقعها كوزير الثقافة المحامي ناجي البستاني ووزير المال إلياس سابا ووزير الاتصالات جان لوي قرداحي والعدل عدنان عضوم لم ينجح في تغطية الإخفاق في الاختيار وفي توزيع الحقائب بالنسبة للبعض الآخر من الآتين للمرة الأولى أو العائدين لهذه التركيبة الثلاثينية سواء بالمواقع نفسها أو بمواقع أخرى.


نحو الأفضل
قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف عمر كرامي في تصريح خاص لصحيفة النهار إنه بعد إعلانه تشكيلة الحكومة الجديدة سيحاول ما أمكن النهوض بالبلاد خلال مدة وزارته البالغة سبعة أشهر، وتسجيل خطوات نحو الأفضل.

ونقلت الصحيفة عن كرامي تقديره للمعارضة معتبرا أن وجودها طبيعي قائلا "في المعارضة كنا نفرق بين الموقف السياسي والعلاقات الشخصية والإنسانية"، لافتا لأهمية المعارضة في التصويب وتحسين الأداء.

وعبر عن احترامه لوجهات النظر المختلفة، مؤكدا الانفتاح على الجميع موالين ومعارضين، وأبدى أسفه لعدم مشاركة تمام سلام في الحكومة وقال كنا نتمنى أن يكون معنا.


"
كرامي تصرف منذ تكليفه وحتى إعلان حكومته بكثير من الحنكة ولم يخطئ خطأ واحدا، فالتزم الهدوء وضرب ضربة الشاطر باستيعابه سليمان فرنجية، وسيسجل له أنه أول من أشرك امرأة في الحكومة
"
فيصل سلمان/السفير
ضربة الشاطر

تحت عنوان "الشاطر" علق الكاتب فيصل سلمان بصحيفة السفير قائلا إن الذين يعرفون رئيس الوزراء اللبناني الجديد عمر كرامي يجمعون على أنه الذي خبر السياسة والحكم ولم يسعفه الحظ سابقا وبات اليوم صاحب تجربة وحكمة وروية.

وأضافت أن كرامي تصرف منذ تكليفه وحتى إعلان حكومته بكثير من الحنكة ولم يخطئ خطأ واحدا، فالتزم الهدوء وضرب ضربة الشاطر باستيعابه الوزير سليمان فرنجية، وبإصراره على رفع مستوى المرشحين للوزارة، وسيسجل له أنه أول من أشرك امرأة لبنانية في الحكومة.

ويقول الكاتب إن الأهم في مواقفه تأكيد تمسكه بما نص عليه اتفاق الطائف لجهة الصلاحيات الدستورية، ولئن أعطي ما لم يعط لرفيق الحريري، فالأيام ستثبت ما إن كان بالإمكان الانتقال لسلطة مجلس الوزراء مجتمعا، كما يقول الدستور.

اليمن تستقطب العائدين
في تقرير لها قالت صحيفة المستقبل إن الحكومة اليمنية نجحت في تهدئة أنشطة الجماعات الدينية بالبلاد، وخصوصا العائدين من أفغانستان والمنتمين لتنظيمات دينية بينها القاعدة وجيش عدن الإسلامي والجهاد وذلك باستقطاب العشرات من هؤلاء.

وأشارت إلى أن أكثر الساحات اشتعالا بأنشطة الجهاد وجيش عدن الإسلامي كانت محافظة أبين التي تشهد حاليا استقرارا غير مسبوق.

ونقلت عن رئيس اللجنة التي شكلها الرئيس علي عبد الله صالح لمحاورة المنتمين للجماعات، القاضي حمود الهتار قوله إن الكثير ممن أفرج عنهم يعيشون حاليا بشكل طبيعي بعد نبذهم العنف وانضوائهم تحت لواء الأحزاب السياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة