تفكيك قنبلة على خط سكك حديد بمصر   
السبت 1434/11/3 هـ - الموافق 7/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:54 (مكة المكرمة)، 11:54 (غرينتش)
خبراء المفرقعات بالجيش المصري أبطلوا مفعول قنبلة يدوية قرب السويس (رويترز-أرشيف)

أعلنت مصادر أمنية اليوم السبت أن الجيش المصري فكك عبوة على خط سكك حديد في منطقة القناة شرقي مصر التي تشهد أعمال عنف دموية منذ عزل الرئيس محمد مرسي وقمع المظاهرات المؤيدة له.

وقالت المصادر إن القنبلة "اليدوية الصنع" فككها خبراء المتفجرات لدى الجيش المصري على خط سكك حديد يربط مدينة السويس بالإسماعيلية على طول قناة السويس شرق القاهرة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أنه عُثر على "دانات" مدافع وهاون وقنابل على خط السكك الحديدية، مؤكدة أن خبراء المفرقعات أبطلوا مفعول المتفجرات.

وأمس الجمعة أكدت هيئة قناة السويس ما ورد في مقطع فيديو بث على شبكة الإنترنت يظهر تعرض سفينة حاويات لهجوم بقذائف آر بي جي أثناء مرورها بالمجرى الملاحي للقناة يوم السبت الماضي.

وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم "كتائب الفرقان" تبنت عملية استهداف السفينة خلال مرورها في القناة. وبثت عبر الإنترنت الخميس الماضي تسجيلاً مصورا يظهر قيام مسلحيْن بإطلاق قذيفتين من نوع آر بي جي تجاه سفينة حاويات يُعتقد أنها صينية قبالة مدينة بورسعيد، وتسبب الهجوم في نشوب حريق محدود تمت السيطرة عليه.

وقناة السويس التي تصل البحر الأحمر بالبحر المتوسط ذات أهمية استثنائية في هذه الفترة من الاضطرابات التي تشهدها المنطقة ولا سيما مع الاستعدادات الجارية لتوجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، واستخدام عدد من المدمرات الأميركية خصوصا هذا المجرى الملاحي للوصول إلى مياه المتوسط.

الجدير بالذكر أن السويس شهدت أول محاكمة عسكرية لعناصر جماعة الإخوان المسلمين يوم الثلاثاء الماضي حيث قضت المحكمة العسكرية بالمحافظة بسجن 52 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، من بينهم واحد حُكم عليه بالسجن المؤبد (25 عاما) وثلاثة بالسجن 15 عاما و48 بمدد تتراوح بين خمس وعشر سنوات بينما برأت المحكمة 12 آخرين.

انفجار قنبلة
من جهة أخرى، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية المصرية أن قنبلة يدوية بدائية الصنع انفجرت في مقر الشرطة بحي بولاق الدكرور الواقع على بعد عشرات الأمتار من جامعة القاهرة، دون أن تقع أي إصابات.

وأوضحت الوكالة أن خبراء المفرقعات وصلوا إلى المنطقة وقاموا بعمليات تفتيش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة