برلمان الأردن يوقف برنامج الطاقة النووية   
الخميس 11/7/1433 هـ - الموافق 31/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 1:11 (مكة المكرمة)، 22:11 (غرينتش)
التصويت لصالح وقف العمل بالبرنامج كان بسبب مخاوف متعلقة بالتمويل (الجزيرة نت)
صوت مجلس النواب الأردني الأربعاء لصالح وقف العمل في برنامج الطاقة النووية بسبب مخاوف متعلقة بالتمويل، مما يعني وقف مشروع كانت عمّان توليه أولوية باعتباره حلا لمشاكل الطاقة المزمنة في البلاد.
 
وطالب المجلس بالوقف الكامل للمشروع إلى حين إعداد دراسة جدوى اقتصادية وتوفير التمويل اللازم، والاتفاق على موقع مناسب لإقامة محطة طاقة نووية تراعي المتطلبات الدولية.
 
وتأتي الخطوة في أعقاب تقرير برلماني تم طرحه استنادا إلى مسؤولين سابقين وخبراء يشككون في تقديرات عمان بأنها تمتلك 140 ألف طن من اليورانيوم في البلاد.

ويشير التقرير -في المقابل- إلى احتياطيات لا تتجاوز 12 ألف طن، ويضيف أن جزءا كبيرا منها عديم الجدوى من الناحية الاقتصادية.

ويهاجم التقرير أيضا تكلفة الإنشاء الرسمية البالغة قيمتها خمسة مليارات دولار لإقامة أول مفاعل في البلاد، ويقول نواب إن تكاليف نقل النفايات والتفكيك سيجعل ثمن المفاعل يتجاوز 15 مليار دولار.

وفي سياق متصل، صوت النواب الأردنيون لصالح وقف اتفاقية الأردن للتعدين مع شركة الطاقة العملاقة الفرنسية "أريفا" التي تقوم حاليا بالتنقيب عن اليورانيوم في وسط البلاد.

ويتزامن ذلك مع تصاعد حركة مناهضة لاستخدام الطاقة النووية في الأردن، حيث يخشى علماء البيئة من العبء المحتمل للمشروع على العجز في ميزانية البلاد، ويشكون في قدرة الأردن -رابع أفقر دولة في العالم من حيث الموارد المائية- على تبريد المفاعلات النووية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة