بلجيكا تتهم تركيا بعرقلة خطط الاتحاد الأوروبي   
السبت 1422/9/16 هـ - الموافق 1/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غاي فيرفستاد
دعا رئيس الوزراء البلجيكي غاي فيرفستاد الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية تركيا إلى عدم وضع العراقيل أمام خطط الاتحاد الرامية إلى تشكيل قوة دفاع مشتركة، وعبر عن أمله في أن تقبل تركيا بهذه الدعوة.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء البلجيكي بعد محادثات أجراها مع نظيره اليوناني كوستاس سيميتس في أثينا. وتأتي زيارته لليونان في إطار جولة لعواصم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تهدف للإعداد للقمة المقرر إجراؤها منتصف الشهر الحالي.

وتطالب تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)- التي تسعى للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي بأن تكون شريكا في اتخاذ القرار بشأن العمليات التي ينفذها الحلف، وقال فيرفستاد إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هي فقط التي لديها الحق في ذلك، وسانده في ذلك رئيس الوزراء اليوناني الذي تدخل بلاده في خلافات قديمة مع تركيا تتعلق بالأراضي والأقليات.

ومن المتوقع أن تناقش قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة عدة موضوعات من بينها قضايا توسيع عضوية الاتحاد، وقضايا الأمن والدفاع في أوروبا، كما سيناقش الزعماء الأوروبيون تسيير دوريات مشتركة للشرطة في المناطق الحدودية بين البلدان الأعضاء لمواجهة الأعداد المتزايدة من المهاجرين غير القانونيين في أوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة