جهود دبلوماسية إقليمية لإعادة كوريا للمحادثات السداسية   
الثلاثاء 1426/5/14 هـ - الموافق 21/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:00 (مكة المكرمة)، 8:00 (غرينتش)

زيارة تشان لبكين ضمن سلسلة جهود لإستئناف المفاوضات بشأن كوريا الشمالية (الفرنسية)
وصل رئيس وزراء كوريا الجنوبية لي هاي تشان إلى العاصمة الصينية بكين اليوم في إطار حملة دبلوماسية لإعادة كوريا الشمالية إلى المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية إن تشان سيلتقي اليوم رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو، كما يلتقي غدا مع الرئيس الصيني والأمين العام للحزب الشيوعي هو جين تاو. وأضاف أن الاجتماعات ستتناول رؤى البلدين بشأن المحادثات متعددة الأطراف والقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وتجيء الزيارة في أعقاب لقاء نادر جرى في بيونغ يانغ الأسبوع الماضي بين كيم جونغ إيل زعيم كوريا الشمالية ووزير الوحدة في كوريا الجنوبية تشونغ دونغ يونغ والتي أعلن خلالها كيم استعداد بلاده المشروط للعودة إلى المحادثات في يوليو/تموز القادم.

كما تجيء الزيارة أيضا في الوقت الذي ينهي فيه جونيشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان زيارة للعاصمة الكورية الجنوبية سول والتي أعرب خلالها عن تفاؤله بشأن فرص استئناف المحادثات التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا.

من ناحية أخرى وصل وفد كوري شمالي رفيع المستوى اليوم إلى سول لإجراء مباحثات في وقت تسود فيه أجواء تفاؤلية بعد تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل لإجراء مصالحة واستعداده للعودة لطاولة المفاوضات.

وتهدف المفاوضات التي ستبدأ رسميا غدا الأربعاء لتطبيع العلاقات وبحث تطبيق تفاهمات تم التوصل إليها يوم الجمعة الماضي خلال اجتماع ضم الزعيم الكوري الشمالي ومبعوثا من كوريا الجنوبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة