مدفيدف يناهض التدخين   
الثلاثاء 1433/12/1 هـ - الموافق 16/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:14 (مكة المكرمة)، 13:14 (غرينتش)
دعا رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف اليوم الثلاثاء المواطنين الروس إلى دعم المعركة ضد التدخين، في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة إصدار قانون منع التدخين، معلنا أن منع التدخين في الأماكن العامة سيطبق ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن مدفيدف قوله في خطاب مصور "أود أن أؤكد على أمر بسيط، وهو أن الدولة والحكومة لا تواجهان المدخنين وإنما التدخين".

وأوضح أن أكثر من 80% من المواطنين -بينهم ثلثا المدخنين بشكل منتظم- يؤيدون مكافحة التدخين، وناشدهم "هيا نطهر بلادنا من إدمان التبغ".

يشار إلى أن وزارة الصحة الروسية أعدت مسودة قانون منع التدخين وتقدمت بها إلى الحكومة في 31 أغسطس/آب الماضي، والهدف هو منع بيع السجائر في الأكشاك ومنع إعلاناتها. وتنظر الحكومة في القانون الجديد في نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

وأفاد رئيس الوزراء الروسي أن حوالي 400 ألف روسي يموتون سنويا بسبب التدخين، مشيرا إلى أن القانون يرمي لحماية مصالح غير المدخنين.

وشدد على أنه لا يفترض بالأولاد أن يتنشقوا الدخان أو يروه كما لو أنه شيء طبيعي، وهذا ما يحصل يوميا في ملاعب الأطفال والمدارس والجامعات والعيادات الطبية والمقاهي.

وقال رئيس الوزراء الروسي إنه يتعين فرض قيود على بيع السجائر، مضيفا أنه يتعين منع الإعلان عنها وفرض ضرائب باهظة على شركات تصنيعها.

وأوضح أن القانون سيسمح للمدخنين بأن يدخنوا في مكان لا يضرون فيه الآخرين، مؤكدا أن مبادرة مناهضة التدخين هي بداية طريق طويل، وأنه لا بد من منعه في الأماكن العامة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة