بريطانيا تصدر كتيبا للتعامل مع الهجمات   
الاثنين 1425/8/19 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

السلطات البريطانية أكدت أن الكتيب لم يعدّ بسبب أي تهديد مؤكد (أرشيف-الفرنسية)
تصدر الحكومة البريطانية غدا كتيبا يتضمن معلومات عامة لتوعية البريطانيين بما ينبغي عمله في حالة حدوث ما تصفه بالهجوم الإرهابي.

وقال وزير الداخلية ديفد بلانكيت إن الهدف من إصدار الكتيب ليس إثارة مخاوف لا مبرر لها بل تذكير المواطنين بالحذر حيال مثل هذه التهديدات.

وأضاف بلانكيت في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية أن الكتيب يضم إرشادات لمساعدة الجميع على عمل ما يحتاجون إليه ومعرفة ما يحتاجون معرفته، موضحا أن ذلك يتعلق بأمور تبدأ بما سماه هجوما إرهابيا مرورا بحدوث حريق كبير أو فيضان إلى وضع تحاولون فيه مساعدة أناس آخرين.

وأشار بلانكيت إلى أن الكتيب حظي بتأييد الأحزاب السياسية الرئيسية في بريطانيا وأنه صمم على غرار وثيقة مماثلة أصدرتها الحكومة الأسترالية لمواطنيها. وأضاف أن الحكومة لا تستطيع أن تضمن أمانا 100% من الإرهاب، لكن أجهزة الأمن البريطانية تعمل دائما على محاولة منع الهجمات.

ومن المقرر أن يعلن بلانكيت صدور الكتيب الذي يقع في 22 صفحة بمؤتمر صحفي غدا الاثنين.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية إنه سيجري طبع ملايين النسخ من الكتيب وتوزيعه على كل منزل في البلاد، مضيفة أنه سيتم وضعه في صندوق البريد الخاص بكل منزل في البلاد الشهر القادم.

وشددت على أن الكتيب لم يعدّ بسبب أي تهديد مؤكد أو محدد وإنما استجابة لبحث يبين أن البريطانيين يريدون معلومات مباشرة يسهل الوصول إليها عما يفعلونه في المواقف الطارئة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة