برلمان الجبل الأسود يقر حجب الثقة عن الحكومة   
الأربعاء 1423/3/11 هـ - الموافق 22/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صدق برلمان جمهورية الجبل الأسود على حجب الثقة عن الحكومة, في خطوة كانت متوقعة بعد نحو شهر من تقديم رئيس الوزراء فيليب فويانوفيتش لاستقالته تلبية لطلب شركائه في التحالف المؤيدين للانفصال عن صربيا, وذلك احتجاجا على قرار بتأجيل خطط استقلال الجمهورية.

فقد صوت لصالح القرار 40 نائبا من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 77 مقابل معارضة 29. وطبقا للدستور يمكن أن يرشح فويانوفيتش رئيس وزراء جديدا أو يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة. وسوف تستمر الحكومة المنتهية ولايتها في تصريف مقاليد الأمور حتى تشكيل حكومة جديدة.

وقال الحزب الاشتراكي الديمقراطي -الذي يتزعم الائتلاف الحاكم- إن فويانوفيتش استقال بضغط من الأحزاب المشاركة في التحالف المؤيدة للانفصال عن صربيا، وهي خطوة وصفها المراقبون بأنها الانهيار الفعلي للحكومة.

وكانت حكومة فويانوفيتش قد واجهت استقالة العديد من وزراء الحزب الاجتماعي الديمقراطي بعد تبني البرلمان الاتفاق المتعلق بإقامة دولة صربيا والجبل الأسود. وأدى هذا الاتفاق أيضا إلى أن سحب التحالف الليبرالي في الجبل الأسود دعمه لحكومة فويانوفيتش.

ويعارض حلفاء فويانوفيتش من الحزب الاجتماعي الديمقراطي والتحالف الليبرالي بشدة الاتفاق على إقامة دولة صربيا والجبل الأسود الجديدة الذي وقع يوم 14 مارس/آذار الماضي في بلغراد وصدق عليه برلمانا البلدين يوم 9 أبريل/نيسان الماضي. وينص الاتفاق على إقامة دولة لمدة ثلاث سنوات كحد أدنى في فترة يمكن لجمهورية الجبل الأسود في نهايتها أن تمضي في طريق الاستقلال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة