جولة في آراء القراء 8/7/2014   
الثلاثاء 1435/9/12 هـ - الموافق 8/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)

تحظى المواد المنشورة في الجزيرة نت عن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي باهتمام بالغ من قبل متصفحين تفاعلوا مع تقرير بعنوان "ناشط يروي تفاصيل عن صلاة البغدادي بالموصل"، وانقسموا بين مرحب بالبغدادي خليفة للمسلمين ومندد ومشكك به وبتنظيمه.

وعبّر عدد من المتصفحين عن إعجابهم بشخصية البغدادي، وأكد متصفح أطلق على نفسه اسم "البربري" أن البغدادي اجتمعت فيه صفات العالم المجاهد والخطيب المتواضع، وعليه وجبت مبايعته خليفة للمسلمين، حسب قوله.

ورأى المعلق التميمي أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية بات حديث الساعة في العالم أجمع، وأنه محل اهتمام الرئيس الأميركي باراك أوباما.

من جهته شكك المعلق مايك بظهور البغدادي المفاجئ، وطالب بتحري أسباب إطلاق سراحه من السجون الأميركية في العراق، متسائلا "هل يُعقل أن البغدادي يملك من وسائل الأمن والتخفي ما عجزت عن كشفه أهم استخبارات العالم؟".

وتوقّع المتصفح جواد العمري أن تتجه أحوال العراقيين في مدينة الموصل من سيئ إلى أسوأ، في ظل حكم "داعش".

واتهم متصفحان وهما أحمد دعدوش ومحمود "داعش" بتوظيف "جيش إلكتروني لحشد التعليقات المؤيدة لها في المواقع"، وذلك من أجل "إضفاء شعور لدى القارئ بأن الرأي العام معها".

السيسي يقر ضرائب جديدة
وفي الشأن المصري، عبّر جل المعلقين على خبر "ضرائب وأسعار جديدة بمصر واستمرار الاحتجاجات" عن استيائهم من القرار الجديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ورأى المتصفح عامر أن رفع أسعار الطاقة تنتج عنه انعكاسات سلبية تتلخص بـ"تراجع الطلب الاستهلاكي للأسر وتأثر تنافسية منشآت الأعمال المحلية والتصديرية وزيادة فاتورة المشتريات الحكومية ونفقات المشاريع الحكومية والرواتب بسبب المطالبات العمالية لاحقاً. والمحصلة الدائمة ستنحصر على الأغلب بارتفاع تكاليف المعيشة فحسب".

واتفق المعلقان حسن النجار و"فلسطيني أميركي" على أن البرلمان الذي انتخبه الشعب هو الجهة الوحيدة المخولة بإقرار مثل هذه القوانين.

وأرجع المشارك محمد بلحرمة ارتفاع الأسعار والضرائب في البلدان العربية إلى فساد الأنظمة الحاكمة، واستبعد أن يكون السيسي "مخالفا لعادات أقرانه من الحكام العرب الذين يتميزون بالفساد وانعدام التخطيط وسوء الإدارة".

وأشاد بالقرار عدد قليل من المعلقين لأنه -حسب المدعو "ابن آمون"- أدى إلى "خفض عجز الموازنة العامة".

مقال رأي
وفي صفحة "مقالات رأي" تعرض مقال الكاتب الصحفي فهمي هويدي "داعش بين سخافتين" لانتقادات شديدة من قبل متصفحيه.

واتهم متصفح وقّع باسم "عابر سبيل" الكاتب بالكيل بمكيالين حيث تتسم مقالاته بالدبلوماسية عند الحديث عن النظام الحاكم في مصر، ويتحول قلمه إلى أسد هصور عندما يتعلق الأمر بأحد التنظيمات، على حد وصفه.

ورأى المعلق سامي عبد القادر أن الحديث عن "داعش" باطل في ظل ما تشهده مصر من انتهاك وتعذيب وقتل لكل من يعارض انقلاب السيسي.

وتساءل المدعو "مصري" مستنكرا "إذا كان الموضوع أسخف من مسلسلات رمضان ولا قيمة له ولا يعدو أكثر من مجرد سحابة عابرة في فضاء المنطقة ضمن تجليات الفوضى التي تعتمل بين جنباتها، فلماذا تكتب عنه؟".

وعبّر بعض المعلقين عن إعجابهم بالمقال، ورأى المعلق نديم الليل أن المقال أبدع في تصوير حقيقة ما سمّي بـ"بيعة الخلافة الهزلية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة