مستشار ميركل: نساعد مصر بكل الأحوال   
الأحد 29/3/1434 هـ - الموافق 10/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:26 (مكة المكرمة)، 10:26 (غرينتش)
 بيرتس: الاضطرابات ليست قاصرة على مصر (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

أكد فولكر بيرتس أحد مستشاري السياسة الخارجية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عزم بلاده على مساعدة مصر بغض النظر عن اللون السياسي للرئيس المنتخب.

ورأى بيرتس في حوار مع الجزيرة نت أن الوضع في مصر يثير آمالا ومخاوف، ودعا المعارضة إلى احترام الانتخابات.

وقال في حواره إن الاضطرابات ليست قاصرة على مصر، مشيرا إلى أن الانتقال من الحالة الثورية للاستقرار يحتاج عادة لنحو خمس سنوات، "لأن إعادة الثقة المفقودة بين السياسيين تتطلب على الأقل دورة واحدة لانتخاب برلمان وتشكيل حكومة، وهذا يستغرق أربع سنوات إضافة لسنوات قليلة أخرى لاستكمال الاستقرار".

كما أكد أن تعميق التعاون يمثل رغبة مشتركة لبرلين والقاهرة ويتوقف على تعامل الحكومة المصرية، "فإذا أظهر الرئيس محمد مرسي توجها لتسلطية جديدة فهذا سيؤثر سلبا بلا شك على فرص هذا التعاون".

وتطرق بيرتس إلى الوضع في سوريا، وقال إنه توجد قواعد معينة في السياسة الدولية بشأن التدخلات العسكرية، منها الحاجة لقرارات من مجلس الأمن أو الأمم المتحدة. وأشار إلى أن ذلك هو ما سعت إليه ألمانيا بمجلس الأمن فووجه بمعارضة روسية صينية. كما حذر من فوضى في سوريا ومخاطر تقسيم بعد سقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

وعبر عن ثقته بأن أي حكومة ديمقراطية منبثقة من الشعب السوري ممثلة على غرار التمثيل الموجود بتشكيل المعارضة السورية، "لن ترغب بالتوجه لحرب مع إسرائيل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة