مايكروسوفت تطرح الجيل الثالث من حاسوبها اللوحي   
الأربعاء 23/7/1435 هـ - الموافق 21/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:23 (مكة المكرمة)، 10:23 (غرينتش)

أزاحت شركة مايكروسوفت الأميركية النقاب عن الجيل الثالث من حاسوبها اللوحي سيرفس برو 3 الذي طرحته منافسا حقيقيا للحاسوب المحمول وخصوصا ماك بوك إير لمواطنتها شركة أبل.

ورغم تشابه بعض مواصفات العتاد بين هذا الحاسوب والجيل السابق "سيرفس برو 2" من حيث معالج الرسوميات وقدرات الاتصال وذاكرة الوصول العشوائي (رام)، إلا أنهما يختلفان كذلك في جوانب رئيسية مثل قياس الشاشة وسرعة المعالج والوزن وبعض الإضافات الأخرى.

فمن حيث قياس الشاشة جاء سيرفس برو 3 بشاشة قياسها 12 بوصة بدقة 2160×1440 بكسلا، وهي أعلى بكثير من دقة الجيل السابق الذي جاءت شاشته بقياس 10.6 بوصات بدقة 1920×1080 بكسلا.

كما طرحت مايكروسوفت هذا الحاسوب بثلاثة خيارات للمعالج جميعها من تطوير شركة إنتل الأميركية، حيث يمكن الحصول عليه بمعالج "آي3" أو"آي5" أو "آي7"، أما الذاكرة فيمكن أن تأتي بأربعة أو ثمانية غيغابايتات، وكذلك مساحة التخزين الداخلية، وهي من نوع من أقراص الحالة المصمتة (إس إس دي)، حيث تبدأ بـ64 غيغابايتا لتصل إلى 512 غيغابايتا مرورا بـ128 و256 غيغابايتا.

ويعمل الحاسوب بمعالج الرسوميات إتش دي 4400 من شركة إنتل، وهو ذاته المستخدم في سيرفس برو2، ويدعم استخدام بطاقة ذاكرة خارجية من نوع "مايكرو إس دي" لمزيد من سعة التخزين، وكذلك يدعم الاتصال اللاسلكي "واي-فاي" وتقنية بلوتوث 4.0، ومنفذ الناقل التسلسلي العام الجيل الثالث (يو إس بي 3.0)، ومخرج من نوع "ميني ديسبلاي" لوصل الجهاز بشاشة خارجية.

وزودت الشركة حاسوبها بكاميرتين خلفية وأمامية بدقة خمسة ميغابكسلات لكل منهما يدعمان تسجيل الفيديو العالي الوضوح "إتش دي".

ويتميز الحاسوب بوزنه الذي لا يزيد عن 800 غرام، وبدعمه استخدام قلم ستايلس الذي يباع منفصلا بسعر أربعين دولار وتقول الشركة إنه سيستخدم لتسهيل استخدام تطبيقها لتدوين الملاحظات "ون نوت"، وكذلك لتشغيل الكاميرا، حيث يتضمن زرا لتشغيل الكاميرا عن بعد.

كما طرحت الشركة عدة إكسسوارات لدعم حاسوبها من بينها نسخة محسنة من لوحة المفاتيح "تايب كفر"، وقاعدة إرساء تتضمن العديد من المنافذ، ووسيط إيثرنت لشبك الجهاز سلكيا بشبكة الإنترنت.

وتشير الشركة إلى أن بطارية سيرفس برو 3، الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8.1، تستطيع العمل حتى تسع ساعات متواصلة في تصفح الإنترنت.

ويبدأ سعر الجهاز من 799 دولارا ويصل إلى 1949 دولارا اعتمادا على المواصفات المطلوبة، وقد بدأت مايكروسوفت اعتبارا من اليوم بتلقي طلبات الشراء المسبق لهذا الحاسوب، علما أن موعد طرحه رسميا في الأسواق سيكون نهاية أغسطس/آب المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن مايكروسوفت خلال كشفها عن هذا الحاسوب ركزت على فكرة اعتباره بديلا مثاليا للحاسوب المحمول وعقدت مقارنة بينه وبين حاسوب شركة أبل الذائع الصيت "ماك بوك أير" الذي يملك تقريبا مواصفات العتاد ذاتها لكنه يزيد قليلا بالوزن وقياس الشاشة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة