نتنياهو يستعد لخوض انتخابات رئاسة الحكومة الإسرائيلية   
الجمعة 1423/3/12 هـ - الموافق 24/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بنيامين نتنياهو
أعلن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بنيامين نتنياهو اليوم عزمه خوض انتخابات رئاسة الحكومة القادمة والمقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003. وجدد نتنياهو في تصريحات للصحفيين بعد إلقائه كلمة في العاصمة الألمانية برلين رفضه لفكرة إقامة دولة فلسطينية.

لكنه قال إنه يريد أن يحكم الفلسطينيين وإنه ليس لديه اعتراض على منح الفلسطينيين حكما ذاتيا، مشيرا إلى أنه يجب عدم منح الفلسطينيين سلطة بناء جيش أو إبرام اتفاقات عسكرية مع دول أخرى أو السيطرة على المجال الجوي موضحا أنه إذا تم منحهم ذلك فإنه سيحد من قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها.

وتأتي تصريحات نتنياهو (52 عاما) في وقت صعد فيه من انتقاداته لمنافسه زعيم حزب الليكود ورئيس الوزراء أرييل شارون متهما إياه بالتساهل مع الفلسطينيين. وقد تمكن نتنياهو في وقت سابق من الشهر الجاري من هزيمة شارون (74 عاما) داخل اللجنة المركزية لحزب الليكود عبر إقناعها بتبني اقتراحه الداعي لرفض فكرة قيام دولة فلسطينية.

ومنذ إقصائه عن السلطة في إسرائيل عام 1999 بعد ثلاث سنوات من الحكم وهزيمته في الانتخابات أمام زعيم حزب العمل آنذاك إيهود بارك لم يخف نتنياهو رغبته بالعودة لرئاسة الحكومة. وأعلن رئيس الوزراء الأسبق في ديسمبر/ كانون الأول 2000 صراحة أنه يريد العودة إلى السلطة.

ويواجه نتنياهو حتى يتمكن من ذلك عدة عقبات أولها أن يخلف شارون في قيادة حزب الليكود ويقود حزبه للفوز في الانتخابات البرلمانية. ومع اقتراب إجراء انتخابات لزعامة الليكود بعد نحو عام أظهر استطلاع للرأي نشرته اليوم صحيفة معاريف الإسرائيلية أن 48% من الإسرائيليين يفضلون شارون زعيما لليكود ورئيسا للوزراء مقابل تأييد 23% لنتنياهو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة