توقع تشييع جنازة زعيم استقلال إيريان جايا غدا   
الخميس 1422/8/29 هـ - الموافق 15/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال أحد النشطاء الانفصاليين بإقليم إيريان جايا الإندونيسي إن مراسم جنازة زعيم الاستقلال ثيس إليوي ربما تجرى غدا بدلا من يوم السبت في عاصمة الإقليم جايابورا بناء على نصيحة الأطباء مشيرا إلى أن الأمر مازال محل بحث.

وأوضح ريفيرند عاوم الناشط والعضو باللجنة التنفيذية لاستقلال إيريان جايا أن أسرة إليوي واللجنة ومجلس زعماء القبائل بالإقليم سيتخذون القرار أثناء اجتماع يعقد بمنزل زعيم الاستقلال الراحل في مسقط رأسه بمدينة سنتاني. وأضاف عاوم أنه لا يعرف إذا كانت نصيحة الأطباء مرتبطة باحتمال تحلل جثة إليوي.

وأكد عبيد كومبا أحد زعماء القبائل أن وفاة زعيم الاستقلال لن توقف استمرار الكفاح من أجل الحرية على حد تعبيره.

يأتي ذلك بعد يوم من دعوة قائد الشرطة في إقليم إيريان جايا الواقع شرقي إندونيسيا المواطنين إلى التحلي بالصبر إزاء التحقيقات الجارية لكشف غموض اغتيال إليوي يوم السبت الماضي.

وجاءت هذه الدعوة وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف ما لم يتم الكشف سريعا عن مرتكبي الحادث. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الحادث.

وقد فقد أثر زعيم الاستقلال عندما كان في طريقه إلى منزله قادما من احتفال سنوي بعيد الأبطال يوم السبت الماضي، وذلك قبل أن يعثر على جثته داخل سيارته في اليوم التالي. وكان إليوي يتزعم اللجنة التنفيذية لاستقلال إيريان جايا عن السيادة الإندونيسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة