الجزيرة تفتتح مؤتمر الإعلام في عالم متغير   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

المؤتمر يمثل وقفة للإعلاميين لإيجاد أرضية مشتركة للعمل الصحفي (الجزيرة)

بدأت صباح اليوم فعاليات مؤتمر الإعلام في عالم متغير الذي تنظمه قناة الجزيرة في الدوحة ويستمر يومين بمشاركة عدد كبير من المفكرين والإعلاميين.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى ثلاث جلسات للنقاش تتناول قضايا إعلامية عدة على رأسها تأثير التطورات السياسية العالمية على المعايير المهنية القائمة.

وتتناول الجلسة الثانية العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات. وتخصص الجلسة الثالثة لمناقشة هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بوصفها محطة فاصلة في مسيرة الإعلام وما تركته من بصمات واضحة.

وتبحث الجلسة الرابعة تغطية الحروب ونقاط التوتر وتركز على الحرب على العراق وتطرح تساؤلات عن مدى انعكاس تباين المنظور الثقافي الحضاري على طريقة تغطية هذا النزاع أو تدخل العوامل السياسية.

أما الجلسة الخامسة والأخيرة فتبحث التعددية الثقافية وانعكاسها على الإعلام ومدى إمكانية استكشاف قواسم مشتركة توحد اللغة الإعلامية على صعيد المفاهيم والمصطلحات والدلالات.

ويتزامن انعقاد المؤتمر مع إصدار الجزيرة لـ"ميثاق الشرف المهني"، وهي وثيقة قد تكون الأولى من نوعها في الإعلام العربي المرئي.

وتحدد الوثيقة بجلاء وشفافية مطلقة أطر العمل الصحفي التي تلتزم بها الجزيرة وفي مقدمتها التمسك بالقيم الصحفية، والتمييز في العمل اليومي بين الخبر والتحليل والتعليق، ورصد الأداء بموضوعية من أجل تحديد الخطأ والمبادرة إلى تقويمه ومنع تكراره، وتؤكد أن شعار القناة الدائم هو الرأي والرأي الآخر، وتمثل منبراً تعددياً ينشد الحقيقة ويلتزم المبادئ المهنية في إطار مؤسسي.

ويؤكد الميثاق أن الاعتبارات المهنية هي الأساس ولا تغلب عليها أي اعتبارات أخرى، سياسية كانت أم تجارية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة