ثلاث بدايات مختلفة لرمضان بالعالم الإسلامي   
الخميس 1428/9/2 هـ - الموافق 13/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:22 (مكة المكرمة)، 6:22 (غرينتش)


انقسمت الدول الإسلامية من جديد هذا العام في تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت معظمها أن اليوم الخميس هو غرة الشهر الفضيل، بينما صامت ليبيا أول أيام الشهر أمس الأربعاء، أما المغرب ودول أخرى فستبدأ الصيام غدا الجمعة.

وصامت الخميس دول عربية وإسلامية من بينها قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والسودان ومصر وسوريا ولبنان وتونس والأردن واليمن والبحرين والجزائر وأجزاء من العراق وماليزيا.

وأوضحت دور الإفتاء في هذه الدول أن أمس الأربعاء كان المتمم لشهر شعبان وأن اليوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان الكريم.

كما سيبدأ الشهر الفضيل أيضا الخميس فلكيا في أميركا الشمالية وهولندا وفرنسا، وهو ما أعلنه المجلس الأوروبي للإفتاء أيضا بالنسبة لبلدان الاتحاد السوفياتي السابق وأوكرانيا.

وفي النمسا أعلن المجلس التنسيقي للجمعيات والمؤسسات الإسلامية أن الخميس هو غرة شهر رمضان، وكذلك الأمر في جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا.

وفي المقابل أعلنت ليبيا أن أمس الأربعاء هو أول أيام شهر الصوم "استنادا للحسابات الفلكية"، وقال المركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء إن الدراسات والحسابات الفلكية التي أجراها بينت أن الأربعاء هو أول أيام رمضان في ليبيا.

أما دول المغرب والهند وباكستان والسنغال فقالت إن يوم غد الجمعة هو أول أيام رمضان فيها، حيث أكدت الهند وباكستان أنهما اعتمدتا الحساب الفلكي، بينما قالت السلطات المختصة في كل من المغرب والسنغال إن رؤية هلال رمضان لم تثبت عندها مساء الأربعاء وإن شهر شعبان يكون بذلك استكمل الثلاثين يوما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة