جائزة الثقافة العربية للدوري   
السبت 21/9/1421 هـ - الموافق 16/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منحت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم جائزتها التقديرية للثقافة العربية للعام الحالي للمؤرخ والمفكر العراقي الدكتور عبد العزيز الدوري، وقد تسلم الدوري الجائزة في احتفال خاص أقامته المنظمة في بيروت أمس.

وضمت لجنة التحكيم التي قررت منح الدوري جائزة المنظمة لهذا العام كلا من: محمد عابد الجابري من المغرب، وخير الدين حسيب من العراق، وعلي عقلة عرسان من سوريا، وحسن حنفي من مصر، وحاتم بن عثمان من تونس، ومدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد الميلي، والخبير محمد صالح الجابري.

وقالت اللجنة إنها قررت منح الجائزة للدوري (81 عاما) نظرا لجهوده في مجال دراسة الفكر القومي وجذوره التاريخية، ولتأكيده على إبراز علاقات الأمة العربية بالأمم والشعوب والثقافات الإسلامية، ولاهتمامه بدراسة النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الحضارة العربية والإسلامية.

وتتكون الجائزة من شهادة تقدير وميدالية ذهبية ومبلغ عشرين ألف دولار. وألقى الدوري محاضرة عقب تسلم الجائزة، تطرق فيها لمفهوم التاريخ العربي والإسلامي وارتباطه بالقضايا القومية.

وتحولت كلمات التكريم إلى محاضرة حول التاريخ العربي الذي يمجد الأفراد ويغفل دور الجماعات.

وللدوري عدد كبير من المؤلفات في التاريخ السياسي والإداري والمالي في العصر العباسي، وتاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري، وبحث في نشأة علم التاريخ عند العرب والجذور التاريخية للقومية العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة