أنان يحارب الفساد بتعيين رئيس جديد لموظفيه   
الخميس 1425/11/26 هـ - الموافق 6/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:01 (مكة المكرمة)، 17:01 (غرينتش)
براون أكد أنه سيتصدى بحزم للمشاكل التي تواجه الأمم المتحدة (الفرنسية)
عين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مدير البرنامج الإنمائي التابع للمنظمة الدولية مارك مالوك براون رئيسا جديدا لموظفي مكتبه للمساعدة في تنفيذ إصلاحات ومكافحة مزاعم بالفساد.

وقال أنان في مؤتمر صحفي في مقر المنظمة في نيويورك إن هذا التعيين يعد خطوة أولى نحو سلسلة من التغيرات التي قد تطرأ على هيئة موظفي الأمم المتحدة، منوها إلى أن براون -وهو صحفي سابق بمجلة إيكونوميست ومتحدث سابق باسم البنك الدولي- يتمتع بخبرات واسعة في مجال السياسات والاتصالات.

من جهته أوضح براون أنه سيكون صريحا تماما في مواجهة المشاكل التي تواجه الأمم المتحدة، وقال إن منظمة عامة عالمية متطورة من هذا النوع عليها إدراك أن هناك أنباء كثيرة على مدار اليوم وأنه لكي تنقل رسالتك فإن الأمر  يستلزم ردا حازما وسريعا.
 
وأشار أيضا إلى حالة من عدم الرضا بين الموظفين لعدم محاسبة كبار موظفي المنظمة الدولية على أفعالهم، مشيرا بهذا الصدد إلى حالة مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين الهولندي رود لوبرز المتهم بالتحرش الجنسي.
 
وأكد أنه ما زال ينتظر تقريرا من الرئيس السابق للبنك المركزي الأميركي بول فولكر الذي يقود تحقيقا مستقلا حول الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق الذي استغله أميركيون جمهوريون للمطالبة باستقالة أنان.

وسيظل براون مديرا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إضافة إلى منصبه الجديد كرئيس لموظفي مكتب الأمين العام مع استمرار أعمال الغوث بعد كارثة موجات المد في آسيا وإلى أن يتم العثور على بديل. ومن المقرر أن يتوجه براون إلى  العاصمة الإندونيسية جاكرتا برفقة أنان لحضور اجتماع يوم الخميس مع زعماء آسيا وتوجيه نداء بالمساعدة.

ويحل براون محل إقبال رضا الذي أعلن تقاعده الشهر الماضي كما فعل اثنان آخران من كبار موظفي الأمم المتحدة فيما وصفته المنظمة الدولية بأنه تغييرات متزامنة في نهاية العام. غير أن هذه الشواغر تعطي لأنان فرصة لتطبيق إصلاحات يؤيدها وعلاج الضرر الذي لحق بالمنظمة بسبب مزاعم الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي قال  مسؤولو الأمم المتحدة إنه مبالغ فيه وإن كانت هناك حاجة إلى التصدي له.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة