فوز بن إليعازر برئاسة حزب العمل الإسرائيلي   
الخميس 11/10/1422 هـ - الموافق 27/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بنيامين بن إليعازر
فاز وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر برئاسة حزب العمل في انتخابات جديدة اعترف منافسه فيها بالهزيمة. ويأتي فوز بن إليعازر بعد معركة انتخابية استمرت أربعة أشهر، وينتظر أن يعزز ذلك استمرار الائتلاف الحكومي برئاسة أرييل شارون.

وتقدم بن إليعازر على منافسه رئيس الكنيست إبراهام بورغ بـ3% من الأصوات أي بـ2300 صوت، بعدما أحجم عدد كبير من الناخبين العرب الدروز الموالين لبورغ عن التصويت مما رجح كفة وزير الدفاع. وقد اتصل بورغ هاتفيا ببن إليعازر لتهنئته بالفوز رغم عدم إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

يشار إلى أن انتخابات سابقة على زعامة الحزب جرت في سبتمبر/ أيلول تقدم فيها بورغ بفارق 1%، إلا أن بن إليعازر
-وهو من الصقور البارزين في حزب العمل- طعن في هذه الانتخابات وطلب إجراء تحقيق في تلاعبات مزعومة بين بطاقات اقتراع الناخبين الدروز، فقرر الحزب إعادة الانتخابات.

ويعد الجنرال السابق بن إليعازر -وهو من مواليد العراق ويبلغ من العمر 65 عاما- أول يهودي شرقي يعتلي رئاسة الحزب، ويعتبر أكثر تأييدا لسياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني أرييل شارون في التعامل مع الانتفاضة الفلسطينية من بورغ
(43 عاما) الذي يعتبر من الحمائم.
وأمام بن إليعازر فرصة قوية ليصبح مرشح حزب العمل في انتخابات رئاسة الحكومة الإسرائيلية عام 2003، لكن عليه أن يفوز في اقتراع جديد داخل حزب العمل قبل عام من تلك الانتخابات لاختيار مرشحه لمنصب رئيس الوزراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة