الرئيس التايواني يكشف خطط الاستفتاء المقبل   
الجمعة 1424/11/25 هـ - الموافق 16/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شوي بيان يصر على إجراء الاستفتاء (أرشيف-رويترز)
كشف الرئيس التايواني تشين شوي بيان عن خطط الاستفتاء الذي ستجريه تايوان في 20 مارس/ آذار المقبل إلى جانب الانتخابات الرئاسية بشأن مطالبة الصين بسحب صواريخها الموجهة للجزيرة.

وقال بيان إن ما وصفه باستفتاء السلام سيسأل الناخبين عما إذا كان يتعين على تايوان أن تزيد قدراتها الصاروخية في حالة رفض الصين سحب صواريخها المصوبة نحو الجزيرة.

وأوضح في خطاب متلفز أن السؤال الثاني في الاستفتاء يحدد موقف الناخبين من إمكانية إجراء مفاوضات مع الحكومة الصينية للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة.

ويؤكد شوي بيان أن الاستفتاء يهدف للحفاظ على السلام بتايوان، إلا أن منتقديه يتهمونه بمحاولة إثارة غضب بكين لإرضاء الناخبين المؤيدين للاستقلال عن الصين سعيا للفوز بفترة رئاسة ثانية.

وأعلن الرئيس التايواني الأسبوع الماضي أنه يفضل خسارة الانتخابات الرئاسية على إلغاء الاستفتاء الذي أقره برلمان تايوان. وكانت بكين قد حذرت تايبيه بشدة من إجراء الاستفتاء، مؤكدة أن ذلك سيكون مبررا رسميا للرئيس شوي بيان لإعلان الاستقلال.

كما رفضت الولايات المتحدة بشدة فكرة الاستفتاء، وطالب الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي الصين وتايوان بعدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تغير الوضع الراهن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة