40 دولة بمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال   
الخميس 1426/1/8 هـ - الموافق 17/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:06 (مكة المكرمة)، 19:06 (غرينتش)
 
تبدأ في الفترة من 3 إلى 10 مارس/آذار المقبل فعاليات مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال في دورته الـ15 بمشاركة 40 دولة تقدم خلالها 250 فيلما وبرنامجا تلفزيونيا مخصصا للأطفال.
 
ويعرض في قسم بعنوان "بدون حوار" 30 فيلما وبرنامجا تلفزيونيا لا حوار فيها تستخدم فيها فقط لغة الفن وغالبيتها من الصور المتحركة منها ثمانية أفلام سويسرية من بينها "القطة" و"رجل بلا ظل" و"تانغو" وسبعة أفلام كندية للمخرج فيريد باك من بينها "وهم" و"الكل" و"كراك" و"أسطورة".
 
إلى جانب ثلاثة أفلام من ليتوانيا هي "الصياد" و"الطنان" و"القوقعة"، وفيلمان من إيران هما "الزهرة والعصفور" و"فخ"، ومثلهما من المجر هما "عيد ميلاد سعيد يا أديل" و"الحجر الناطق"، وفيلم واحد من بريطانيا هو "الكلب الذي كان قطا بالداخل"، وفيلم روسي من ثلاثة أجزاء هو "شوشو"، ومن سوريا فيلم "أبيض".
 
وتعرض في قسم خاص بالمهرجان الأفلام التي فازت بجوائز المهرجان بدءا من دورته الأولى في عام 1990 وصولا إلى دورته الرابعة عشرة في العام الماضي, كما ستعرض أفلام مشاركة في المهرجان في عدد من مناطق مصر من أقصى جنوبيها إلى أقصى شماليها بالتعاون مع الإدارة العامة للثقافة السينمائية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
وستقوم لجنتان بالتحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان استمرارا للنهج الذي اتبعته إدارة المهرجان منذ خمس سنوات إحداها مكونة من كبار النقاد والسينمائيين والأخرى مكونة من الأطفال من جميع الجنسيات.
 
يذكر أنه من بين الدول العربية المشاركة في هذه الدورة إلى جانب مصر كل من سوريا وفلسطين ولبنان، ومن الدول الأوروبية المجر وإسبانيا والسويد وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وفنلندا واليونان وروسيا، ومن آسيا إيران وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الولايات المتحدة وكندا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة