غريشن يدعو الشريكين لتنازلات متبادلة   
الجمعة 1431/11/15 هـ - الموافق 22/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:09 (مكة المكرمة)، 20:09 (غرينتش)

غريشن: مباحثات أديس أبابا فرصة أخيرة للتوافق (الفرنسية-أرشيف)

دعا المبعوث الأميركي إلى السودان سكوت غريشن مسؤولي الشمال والجنوب إلى الاستعداد لتقديم تنازلات خلال اجتماعهم في أديس أبابا الأسبوع المقبل لبحث العراقيل المتبقية أمام الاستفتاء المقرر في 9 يناير/كانون الثاني المقبل على مصير الجنوب.

واعتبر غريشن في تصريحات للصحفيين بواشنطن أن المباحثات يمكن أن تكون فعلا الفرصة الأخيرة للتفاهم على إطار عمل، وشدد على أنه لم يبق هنالك سوى 79 يوما على الاستفتاء "وليس هناك وقت لإضاعته".

ومضى غريشن إلى القول إن الطرفين يجب أن يحضرا إلى أديس أبابا وهما مهيآن للتنازل، وأضاف أن العالم بأسره يراقب وسيحكم بناء على كيفية تعامل الطرفين مع هذه المباحثات وكيف سيتصرفان خلال الشهرين المقبلين.

في السياق قال مسؤول أميركي إن الرئيس الأميركي باراك أوباما قلق على الوضع في السودان، وإنه يتلقى على الأقل ثلاثة شروح موجزة من دينيس ماكدونو نائب مستشار الأمن القومي.

صفحة أميركية
في غضون ذلك حاول السيناتور الديمقراطي الأميركي جون كيري إغراء الخرطوم بصفحة جديدة معها في حال تمريرها الاستفتاء بهدوء. وقال في تصريحات أدلى بها في العاصمة السودانية إن الولايات المتحدة تريد علاقات جديدة مع السودان، وهي تعرض عليه امتيازات فورية إذا أجرى الاستفتاء بسلام.

وأشار السيناتور الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إلى أن بلاده سبق لها أن عرضت حوافز تشجيعية على السودان بينها تخفيف العقوبات المفروضة عليه.

مبيكي التقى سلفاكير وأعرب عن تفاؤله بنجاح المفاوضات المقبلة (الفرنسية)
وقال "أعتقد أن الناس(السودانيين) لهم الحق في توقع ذلك إذا كان هناك تعاون كامل وإذا جرى الاستفتاء بشكل ملائم وحسب المعايير الدولية". وأضاف "أعتقد أن هنالك تعهدا يجب تفعيله بطريقة ما".

لكن المسؤول الأميركي حذر في المقابل الخرطوم من اختيار الطريق الخطأ، مشيرا إلى أن هناك "خيارات أخرى لدينا لتعزيز العقوبات".

يشار إلى أن مباحثات أديس أبابا التي ستجري الأسبوع المقبل بإشراف رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي تأتي بعد تسعة أيام من المباحثات بين البلدين أخفقا فيها في حل مشاكل رئيسية بينها ما إذا كان الجنوب سينفصل وما إذا كانت أبيي ستتبع للشمال أم الجنوب.

رؤية للاستفتاء
من جانبه قال مبيكي -الذي يترأس لجنة حكماء أفريقيا- إنه يتعين تحديد رؤية واضحة لإنجاح مسار الاستفتاء المرتقب في جنوب السودان.

وعبر مبيكي بعد لقائه رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت في جوبا عن تفاؤله بأن الطرفين الشمالي والجنوبي يمكن أن يتغلبا على خلافاتهما قبل مباحثات أديس أبابا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة