إسرائيل تعلق اعتداءاتها ورايس تطلب تفكيك حماس   
الأحد 1426/8/29 هـ - الموافق 2/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:40 (مكة المكرمة)، 9:40 (غرينتش)

ناشطان فلسطينيان اغتالهما الاحتلال أول أمس بمدينة نابلس (الفرنسية-أرشيف)

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول إسرائيلي بمكتب رئيس الوزراء أرييل شارون قوله إن إسرائيل علقت حتى إشعار آخر الغارات الجوية وعمليات تصفيات الناشطين الفلسطينيين من حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي، والقصف المدفعي بقطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف المسؤول "قررنا تعليق العمليات الهجومية التي بدأناها الأسبوع الماضي للرد على إطلاق الصواريخ انطلاقا من قطاع غزة على إسرائيل".

دعوة رايس
وجاء القرار الإسرائيلي بعد ساعات من تكرار وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس دعوتها بتفكيك حماس، ونزع أسلحتها باعتبارها "حركة إرهابية".

وبررت رايس في خطاب أمام طلبة جامعة برينستن بولاية نيوجيرسي مطالبتها، قائلة إنه لا يمكن الجمع بين العمل السياسي والمقاومة المسلحة.

وتزامنت تلك الدعوة مع سيطرة حماس على مجالس 13 بلدية مقابل 51 حسمت نتائج الانتخابات فيها لصالح حركة فتح، في إطار المرحلة الثالثة من الانتخابات البلدية التي جرت بالضفة الغربية.

حماس لا تعارض النتائج بل طريقة عرضها (الفرنسية)
تحريف النتائج

واتهمت حركة المقاومة الإسلامية لجنة الانتخابات الفلسطينية بتحريف النتائج لتبدو فتح التي يتزعمها رئيس السلطة محمود عباس، وكأنها اكتسحت صناديق الاقتراع.

وأوضح المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري أن لجنة الانتخابات تجنبت بشكل متعمد الإعلان عن فوز فتح في بعض المناطق دون منافس ليبدو وكأن مرشحي الحركة تفوقوا على منافسيهم من حماس، لكنه أكد بأن حركته لن تعارض رسميا نتائج الانتخابات.

واعتبر أبو زهري أن نتائج الانتخابات البلدية ليست مؤشرا على ما قد يحدث بالانتخابات البرلمانية المزمعة مطلع العام القادم.

ووفقا للأرقام الرسمية التي أعلنها رئيس اللجنة العليا للانتخابات جمال الشوبكي فقد حصدت فتح 53.73% من نسبة الأصوات أي ما يعادل 547 مقعدا من أصل 1018 العدد الإجمالي لمقاعد 104 دوائر جرت فيها الانتخابات، مقابل 26.03% لحماس أي ما يعادل 265 مقعدا.

وحلت بالمرتبة الثالثة القوائم التي تشكلت بناء على تحالفات مشتركة بين فصائل وعائلات بعد أن حصلت على ما نسبته 5.8%، تلتها بالمرتبة الرابعة اللوائح التي سجلت تحت اسم "مستقلون". وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 84%.

"
فتح حصلت على 53.73% من الأصوات مقابل 26.03% لحماس

"
ومن المقرر أن تجري جولة رابعة في الانتخابات البلدية للمجالس، في بلدات فلسطينية رئيسية بأنحاء غزة والضفة الغربية في وقت لاحق من العام الحالي.

وفي تطور آخر أفاد مراسل الجزيرة بغزة أن موكب مدير الشرطة الفلسطينية علاء حسن تعرض لهجوم بقنبلة في مدينة غزة، ولكنه لم يسفر عن وقوع ضحايا.

جاء ذلك بعد وقت قصير من تعرض سيارة النائب عزام الأحمد، لإطلاق نار من قبل مسلحين من حركة فتح بمدينة طولكرم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة