عمان تؤكد شفاء أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور   
الثلاثاء 1427/3/13 هـ - الموافق 11/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:33 (مكة المكرمة)، 23:33 (غرينتش)
عمان تكافح إنفلونزا الطيور أسوة ببقية الدول تحسبا لانتشار المرض(الفرنسية)

أعلنت وزارة الصحة الأردنية أن المصري الذي تأكدت إصابته بإنفلونزا الطيور كأول حالة بشرية بالمملكة غادر المستشفى بعد شفائه من المرض نهائيا.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" نقلا عن مصادر طبية إن المواطن عبد الفتاح أحمد سعد (33 عاما) خرج من مستشفى الكرك, مشيرة إلى أن شفاءه في هذه الفترة الزمنية القصيرة يعود إلى اكتشاف حالته مبكرا وإعطائه المضادات الحيوية والإشراف الطبي المناسب.

وكان وزير الصحة الأردني سعيد دروزة قد أوضح في تصريحات سابقة أن العامل المصري وصل إلى ميناء العقبة الأردني بعد إصابته بالمرض في مصر خلال قضائه إجازته في مدينة الفيوم.
 
عقار جزائري
وضمن المساعي الدولية لمكافحة إنفلونزا الطيور أعلنت شركة صيدال الجزائرية لصناعة الأدوية أنها ستنتج عقار "صيفلو" لعلاج المرض.

وأفاد مراسل الجزيرة نت بالجزائر نقلا عن المدير العام للشركة علي عون أن المجمع سينتج العقار بالاتفاق مع الشركة الهندية التي تنتج عقار "تامفلو" وتملك حق تسويقه, بحيث توفر الشركة المادة الخام بعملية التركيب الكيمائي وإنتاج الدواء المماثل لعقار تامفلو بصيغته الجزائرية.

ويتضمن المشروع إنتاج ستة ملايين علبة من صيفلو وهو ما يمثل 25% من احتياجات البلاد طبقا لتقديرات المنظمة العالمية للصحة التي توصي بأن يكون لكل دولة مخزون احتياطي من العقار المضاد للمرض.

وتأتي تلك التطورات في وقت لا يزال فيه مرض إنفلونزا الطيور يواصل انتشاره في أرجاء متفرقة من العالم. فقد أعلنت فيتنام عن تفش جديد له في ثلاث مزارع قرب الحدود الصينية وهي ثاني حالة منه تكتشف خلال الأيام القليلة الماضية.
 
وفي النمسا قالت وزارة الصحة إنها بدأت في إجراء اختبارات على طيور داجنة في مزرعة بجنوب البلاد. وأضافت أن هناك ارتفاعا مثيرا للريبة في نسبة نفوق الطيور, وأن نتائج التحاليل ستنشر في وقت لاحق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة